«هيئة التدريس»: الحديث عن ساعات الأساتذة غير دقيق

نشر في 13-08-2023
آخر تحديث 13-08-2023 | 19:09
شعار جمعية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت
شعار جمعية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت
أكدت جمعية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت أن الحديث عن عدد ساعات الأساتذة في كلية الطب، والتي ذكر النائب د. عبدالهادي العجمي أنها 3 ساعات في السنة غير دقيق، لأن حصر الساعات في التعليم التقليدي يعد أقل أهمية عنه في التعليم الطبي، لأنّ ذلك تنظمه لوائح ومناهج حديثة، وليس الكثير على دراية بطبيعة التعليم الطبي.

وأوضحت الجمعية، في بيان صحافي أمس، «أن العملية التعليمية في مجال العلوم الطبية تختلف اختلافا كبيرا عن التعليم الأكاديمي في الكليات الأخرى، حيث إن التدريب المهني السريري يأتي في الأهمية بعد التعليم الطبي الأساسي».



وقالت الجمعية إنه «بخصوص نسبة أعداد الطلبة إلى الأساتذة في كلية الطب بجامعة الكويت، فالأمر لا يختلف عن كليات الطب في العالم، والغريب في الأمر أن نجد إيماء في تحليل الأعداد التي تناولت عدد أعضاء هيئة التدريس مقابل أعداد الطلبة المقبولين، فعلى سبيل المثال إن قبلت كلية الطب 171 طالبا مقابل 167 أستاذا يعدّ خللا عند مقارنة كلية الطب بالكليات الأخرى، لأنّ طالب كلية الطب تستمر دراسته 7 سنوات مقابل 4 سنوات في الكليات الأخرى، كما أن طالب الطب يدرس في الكلية مرحلتين بشهادتين جامعيتين، وهي شهادة بكالوريوس العلوم الطبية الأساسية، وشهادة بكالوريوس الطب والجراحة».

back to top