أستراليا تضرب موعداً مع إنكلترا في نصف نهائي مونديال السيدات

نشر في 12-08-2023 | 16:40
آخر تحديث 12-08-2023 | 19:50
فرحة لاعبات المنتخب الأسترالي بعد إحراز هدف في مرمى كولومبيا
فرحة لاعبات المنتخب الأسترالي بعد إحراز هدف في مرمى كولومبيا

بلغت أستراليا المضيفة نصف نهائي كأس العالم للسيدات لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخها، بفوزها على فرنسا بركلات ترجيح دراماتيكية 7-6، بعد تعادلهما السلبي اليوم في بريزبين، وضربت موعدا مع إنكلترا بطلة أوروبا التي قلبت تأخرها أمام كولومبيا إلى فوز 2-1 في سيدني.

وكانت إسبانيا أول المتأهلين لنصف النهائي، بفوزها أمس الجمعة على هولندا 2-1 بعد التمديد، وتلاقي الأربعاء السويد التي واصلت نتائجها الرائعة واطاحت اليابان بطلة 2011 بنتيجة 2-1.

في المباراة الأولى، أهدرت الفرنسيات أربع ركلات ترجيحية مقابل ثلاث لأستراليا. سجّلت كورتني فاين الركلة الأخيرة، لتبقي على حلم «ماتيلداس» بإحراز اللقب للمرة الأولى في تاريخهن وعلى أرضهن.

وكانت حارسة مرماها ماكنزي أرنولد قادرة على حسم الحصة، لكن تسديدتها ارتدت من القائم، وسط شد أعصاب رهيب على خط الملعب والمدرجات التي غصّت بأكثر من 49 ألف متفرج، لكنها صدت لاحقاً كرة كنزة دالي مرتين، بعد ان تدخل حكم الفيديو المساعد (في ايه آر) وضبط قدميها تتحركان على الخط قبل تنفيذ الفرنسية.

في المقابل، دفع الفرنسي هيرفيه رونار، مدرب منتخب السعودية للرجال في مونديال قطر 2022، بالحارسة سولين دوران للوقوف بين الخشبات في الركلات الترجيحية.

وكان المنتخب الفرنسي يطمح لبلوغ نصف النهائي للمرة الثانية، بعد الخسارة في المربع الأخير عام 2011.

وتحقق الفوز الأسترالي رغم بقاء النجمة الأولى سامانتا كير على مقاعد البدلاء عند صافرة البداية، إذ دخلت القائدة مطلع الشوط الثاني وسجلت ركلتها الترجيحية لاحقاً.

نهاية مشوار كولومبيا

وأمام 75 ألف متفرج في سيدني، معظمهم شجعوا منتخب كولومبيا، قلبت إنكلترا تخلفها ووضعت حداً لمشوار المنتخب الأميركي المميز بالفوز عليه 2-1، ورغم فوزها على ألمانيا في دور المجموعات، لم تكن كولومبيا، المصنفة 25 عالمياً، مرشحة للفوز على إنكلترا الرابعة عالميا.

وخلافاً لمجريات اللعب، ورغم خروج قلب الدفاع كارولينا أرياس في الدقيقة العاشرة لاصابتها، وضعت ليسي سانتوس المنتخب الأميركي الجنوبي في المقدمة قبل استراحة الشوطين، بعد مجهود فردي رائع (44)، لكن «اللبؤات» عادلن النتيجة في الوقت البدل من الضائع في الشوط الأول عبر لورين هيمب مستفيدة من خطأ للحارسة كاتالينا بيريس (45+7).

وفي الشوط الثاني، حجزت أليسيا روسّو بطاقة التأهل للمنتخب الانكليزي بتسجيلها هدف الفوز، بعد تمريرة من جورجيا ستانواي (63)، وافتقدت لاعبات المدربة الهولندية سارينا فيغمان المهاجمة لورين جيمس، الموقوفة مباراتين لدوسها على لاعبة خلال الفوز على نيجيريا بركلات الترجيح في دور الـ16.

back to top