بولندا تنشر 10 آلاف جندي مقابل بيلاروسيا... وروسيا تلوح بالنووي

زيلينسكي يقترب من إنشاء درع جوي كامل... وشويغو يتهم واشنطن بارتكاب جريمة حرب

نشر في 11-08-2023
آخر تحديث 10-08-2023 | 20:09
إزالة الركام بموقع انفجار مصنع زاغورسك قرب موسكو أمس (أ ف ب)
إزالة الركام بموقع انفجار مصنع زاغورسك قرب موسكو أمس (أ ف ب)

قررت بولندا أمس، زيادة تعزيز وجودها العسكري على الحدود البيلاروسية لمواجهة أي تحرك لمجموعة «فاغنر» من بيلاروسيا، وأيضاً لمنع انتهاك أجوائها.

وقال وزير الدفاع ماريوش بلاشتشاك، أمس، «سننقل قوات إضافية قوامها نحو 10 آلاف جندي إلى الحدود مع بيلاروسيا لدعم قوات حرس الحدود وردع المعتدي لكي لا يجرؤ على مهاجمتنا».

ووسط التزايد غير المسبوق للمهاجرين الراغبين في عبور حدودها، تشعر بولندا بقلق متزايد إزاء منطقة الحدود منذ وصول «فاغنر» إلى بيلاروسيا الشهر الماضي وتأكيد رئيسها ألكسندر لوكاشينكو مراراً أنه يكبح جماح مقاتليها الذين يريدون مهاجمة وارسو.

وفي روسيا، اعتبر نائب وزير الخارجية ميخائيل غالوزين ترك بولندا ليس سوى ذريعة أخرى منها وحلف الناتو لبدء جولة جديدة من الاستعدادات العسكرية، محذراً من أن «أي خطوات إضافية لن تؤدي إلا إلى زيادة التصعيد، بما في ذلك المخاطرة النووية وعلى واشنطن أن تفهم وعواصم أوروبا الغربية ذلك.

وشدد غالوزين على أنه ومن خلال الجهود المشتركة لدولة الاتحاد (بيلاروسيا وروسيا)، «سنتمكن من الرد بشكل متناسق على أي خطوات غير ودية تتخذها القيادة البولندية».

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، أنها إنها أسقطت 13 طائرة مسيرة أوكرانية حاولت مهاجمة موسكو وأكبر مدينة في شبه جزيرة القرم.

وذكرت الوزارة، أن الدفاعات الجوية ضربت طائرتين مسيرتين قرب من مدينة سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم حيث قاعدة روسيا البحرية في البحر الأسود، كما تسببت في تحطم 9 طائرات أخرى سقطت في البحر الأسود.

وأضافت الوزارة أنها أسقطت طائرة مسيرة فوق منطقة كالوجا إلى الجنوب الغربي من موسكو لدى اقترابها من العاصمة وأسقطت أخرى فوق حي أودينتسوفو الراقي في منطقة موسكو.

وفي خطابه المسائي، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الأول، تسلمه من ألمانيا منظومات دفاع جوي جديدة من نوع «باتريوت»، لافتاً إلى أن «هذه الخطوة ستقرب من إنشاء درع جوي كامل لحماية أرواح الأوكرانيين من الإرهاب الروسي»، أفاد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، بأن واشنطن ارتكبت جريمة حرب بتزويدها أوكرانيا ذخائر عنقودية.

وأشار إلى أن بريطانيا نقلت صواريخ «ستورم شادو» بعيدة المدى إلى أوكرانيا في مايو والآن تدرس دول الناتو بشكل فعال ما إذا كانت ستزود بطائرات F16.

واتهم شويغو الولايات المتحدة بتأجيج الصراع من خلال «سعيها لتسليم أسلحة طويلة المدى وفتاكة بشكل متزايد» من حلفائها.

back to top