«التعليم العالي»: استكمال «الماجستير» على نفقتنا للمبتعثين للخارج فقط

• «الميزة لا تنطبق على حملة البكالوريوس من داخل الكويت»
• 17800 متقدم لـ «التطبيقي» ونتائج قبولهم نهاية الجاري

نشر في 09-08-2023
آخر تحديث 08-08-2023 | 20:45
وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي

في وقت أكدت وزارة التعليم العالي أنها تمنح الطالب المبتعث على نفقة الوزارة للدراسة خارج الكويت ميزة استكمال دراسة مرحلة الماجستير على نفقة الوزارة، أكدت أن تلك الميزة لا تنطبق على حملة شهادة البكالوريوس من داخل الكويت.

وقالت الوزارة في ردها على سؤال للنائب عبدالله المضف، حصلت «الجريدة» على نسخة منه، إنه يمنح الطالب المبتعث على نفقة وزارة التعليم العالي للدراسة خارج الكويت ميزة استكمال دراسة مرحلة الماجستير وفق ما نصت عليه المادة (14) من لائحة البعثات الصادرة بالقرار الوزاري رقم (58) بتاريخ 2013/06/16 والتي تخص مبتعثي وزارة التعليم العالي فقط.

وأشارت إلى أنه تمت الموافقة على استكمال دراسة «الماجستير» من مبتعثي «التعليم العالي» في مرحلة البكالوريوس ممن تنطبق عليهم شروط لائحة البعثات والقرارات المنظمة لها.

وأكدت أنه لا تنطبق الشروط والضوابط المتعلقة باستكمال دراسة «الماجستير» على نفقة الوزارة على حملة «البكالوريوس» من داخل الكويت.

وكان المضف قد سأل الوزير هل تمتنع وزارة التعليم العالي عن قبول الطلبة من حملة شهادات البكالوريوس خريجي جامعة الكويت والجامعات الخاصة في الكويت في برامج الابتعاث الخاصة بمرحلة الماجستير عند حصولهم على قبول من جامعات معتمدة من الوزارة؟ وهل تم قبول الطلبة من حملة شهادة البكالوريوس من خريجي الجامعات خارج الكويت بنفس البرامج الواردة في الفقرة الأولى من السؤال أعلاه؟ وما الشروط والضوابط المتعلقة بقبول الطلبة من حملة شهادة البكالوريوس داخل الكويت في برامج الابتعاث الخاصة بالماجستير التابعة لوزارة التعليم العالي؟

عيسى الكندري:أنهينا خدمات 4 وافدين وتعاقدنا مع 3 منهم على بند الاستعانة بخدمات

وعلى صعيد آخر، وفي رد على سؤال للنائب شعيب شعبان، كشف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عيسى الكندري أن عدد من تم التعاقد معهم في مكتب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة على بند المكافآت (عقد الاستعانة بخدمات) طوال 25 عاماً منذ تأسيس المكتب في العام 1998 (18) موظفاً، وتم إنهاء خدمات عدد (2) منهم آخر عامين، ويعمل المتعاقد معهم حالياً على هذا البند في وظائف (طباع - فراش-سائق- مراسل)، وذلك للحاجة وطبيعة العمل.

وشدد على أن مكتب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة التزم بتنفيذ أحكام قرارات مجلس الخدمة المدنية بشأن خطة الإحلال حيث تبلغ نسبة الموظفين الكويتيين 98.5 في المئة باستثناء وظائف (طباع - سائق - فراش -مراسل)

وبين أن الوظائف التي تم تكويتها تنفيذا لقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 11 لسنة 2017 المشار إليه كانت على النحو التالي: وظائف الدعم الإداري تكويتها بنسبة 100 في المئة، وتم الاستعانة بعدد 3 طباعين لحاجة العمل، وتكويت وظائف نظم وتقنية المعلومات بنسبة 100 في المئة، وتكويت الوظائف القانونية بـ91 في المئة، حيث لا يعمل في هذه الوظائف من غير الكويتيين سوى 4 موظفين، الوظائف المالية والاقتصادية والتجارية 96 في المئة، حيث لا يعمل في هذه الوظائف من غير الكويتيين سوى موظف واحد في مجال المحاسبة.

وبينما لفت إلى أنه لم يتم تعيين أي وافد على العقد الثاني أو الثالث منذ صدور قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 11 لسنة 2017 بشأن قواعد وإجراءات تكويت الوظائف الحكومية، قال إن مكتب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة يقوم بتنفيذ خطط مجلس الخدمة المدنية وما يصدر من قرارات في هذا الشأن، وفقا لما ورد في البند ثالثاً.

وبالنسبة للبند السابع من السؤال والمتعلق بعدد الوافدين الذين انتهت خدماتهم ثم أعيد تعيينهم مرة أخرى أجاب الكندري أنه تم إنهاء خدمة 4 من الموظفين، ونظرا لحاجة العمل فقد تمت إعادة التعاقد مع 3 منهم على بند الاستعانة بخدمات، وجميعهم يعملون بوظيفة (طباع).

وعن عدد الكويتيين الذي سيتم قبولهم على بند العقود خلال العام الحالي، قال إن الموظف الكويتي يتم تعيينه وفقاً للقانون على مجموعة الوظائف العامة، ووفقا لترشيحات ديوان الخدمة المدنية حيث لا يتم تعيين الكوييتين بموجب عقود، مشدداً على أنه لا يوجد مستشارون غير كويتيين يعملون في مكتب الوزير.

back to top