موسكو تشترط للسلام... وبكين تشيد باجتماع جدة

• الجيش الروسي يتقدم في خاركيف ويتبادل أسرى... وبوتين يدعو لزيادة إنتاج المسيّرات

نشر في 08-08-2023
آخر تحديث 07-08-2023 | 19:43
No Image Caption

شددت الخارجية الروسية، أمس، على أن أي حل دائم للصراع مع أوكرانيا ممكن، في حال أوقفت أوكرانيا هجماتها، مع وقف ضخ السلاح الغربي لها، لكنها رفضت صيغة السلام التي طرحها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال اجتماع جدة الذي اختتم أمس الأول بمشاركة 42 دولة، في مقدمتها الولايات المتحدة والصين والهند وتركيا وكندا والبرازيل وجنوب إفريقيا والاتحاد الأوروبي، وتضمن 10 نقاط للحل، وأكدت متحدثة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن الاجتماع لا يحظى بأي قيمة بمعزل عن مشاركة روسيا وأخذ مصالحها في الاعتبار.

وقالت زاخاروفا، في تصريحات أمس، «أحطنا علما بالمشاورات بحضور شركائنا في بريكس وآخرينونقييمها معاً، ونعيد التأكيد على موقفنا من صيغة زيلينسكي، التي يروج مع الغرب لها في مثل هذه الاجتماعات»، مؤكدة أنه «لا يوجد أي نقطة من النقاط العشر تهدف إلى إيجاد حل تفاوضي ودبلوماسي للأزمة، ومجملها إنذارات نهائية لا معنى لها، تهدف إلى إطالة أمد القتال».

وشددت زاخاروفا على أن التسوية مستحيلة على هذا الأساس، وتحاول كييف والغرب التقليل من الأهمية الكبيرة لمقترحات السلام للدول الأخرى واحتكار هذا الحق وهناك معركة ضد الأفكار المعارضة على الصعيد الدولي».

في المقابل، قالت وزارة الخارجية الصينية، أمس، إن «اجتماع جدة يومي 5 و6 أغسطس» ساعد في «تعزيز التوافق الدولي في الآراء» بشأن الأزمة في أوكرانيا.

وذكرت، في بيان مكتوب، أن المبعوث الصيني الخاص لشؤون أوراسيا لي هوى «أجرى اتصالات مكثفة مع جميع الأطراف بشأن التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية، واستمع إلى آراء ومقترحات الجميع، وعزز التوافق الدولي بشكل أكبر».

كما قال متحدث باسم الحكومة الألمانية، أمس، إن برلين ترى أن اجتماع جدة كان ناجحا، واتفق المشاركون في المحادثات على أهمية مواصلة التشاور الدولي وتبادل الآراء بما يسهم في بناء أرضية مشتركة تمهد الطريق للسلام. وذكر مسؤولون أوروبيون أن المشاركين يعتزمون تشكيل مجموعات عمل لمعالجة مشكلات محددة نجمت عن الحرب.

إلى ذلك، دعا الرئيس فلاديمير بوتين، خلال اجتماع مع مدير مؤسسة روستيخ الروسية للتكنولوجيا، سيرغي تشيميزوف، إلى زيادة إنتاج المسيّرات الروسية العسكرية والمقاتلات الحربية ودبابات «تي 90» التي قال إنها تظهر أداء جيدا جدا في المعارك بأوكرانيا.

ويأتي ذلك في وقت قالت وزارة الدفاع الروسية إن وحدات من الجيش الروسي تمكنت خلال الأيام الثلاثة الماضية من التقدم في عمق الدفاعات الأوكرانية، لمسافة 3 كيلومترات على محور كوبيانسك في مقاطعة خاركيف.

وقال مدير مكتب الرئيس الأوكراني أندريه يرماك إن روسيا نفذت أحدث عملية مبادلة للأسرى أمس، شملت عودة 22 أوكرانيا، بينهم ضابطان وعدد من حاملي رتبة رقيب، وجنود حاربوا في مناطق عدة على الجبهة، بعضهم مصابون بجروح.

back to top