السوداني: لم نتنازل للكويت عن أي أرض ونحذر من التضليل وتزييف الحقائق

• «مرحلة التفاوض انتهت وما يجري حالياً هو متابعة لقرارات مجلس الأمن»

نشر في 07-08-2023
آخر تحديث 06-08-2023 | 20:56
السوداني بمجلس عزاء أقامه رئيس تحالف الفتح هادي العامري في ذكرى عاشوراء أمس الأول (رئاسة الحكومة)
السوداني بمجلس عزاء أقامه رئيس تحالف الفتح هادي العامري في ذكرى عاشوراء أمس الأول (رئاسة الحكومة)

حذّر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أمس، من محاولات تهدف إلى تضليل الرأي العام وتشويه الحقائق، مؤكداً أن حكومته الحالية والحكومات السابقة لم تتخذ أي قرار بشأن التنازل عن الأراضي العراقية لمصلحة الكويت.

وقال السوداني، في تصريح لبرنامج «الوطن والناس» على قناة «العراقية» الحكوميَّة: «لا يوجد أي تنازل، وما يجري حالياً هو متابعة لقرارات مجلس الأمن الدولي بموافقة النظام السابق»، موضحاً أن «الحكومة الحالية والحكومات السابقة بعد عام 2003 لم تتخذ أي قرار بشأن رسم الحدود مع الكويت».

ودعا إلى عدم تضليل الرأي العام وتزييف الحقائق، لأن قرارات الترسيم بين العراق والكويت نُفذت في عهد النظام السابق (صدام حسين)، وانتهت مرحلة التفاوض وما يجري الآن هو تطبيق لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية العراقية، أن ترسيم الحدود البرية مع الكويت تم وفق القانون الدولي، نافية مزاعم التفريط في سيادة العراق البرية والبحرية، لا سيما ما يتعلق بمنطقة أُم قصر بمحافظة البصرة عاصمة النفط العراقية.

جاء ذلك في تصريحات خاصة أدلى بها المتحدث باسم «الخارجية» أحمد الصحاف، في أعقاب تظاهرات شعبية في بلدة أم قصر بعد تداول أنباء عن مزاعم بشأن تنازل بغداد عنها للكويت.

back to top