اختلاف نتائج بعض الشركات عن تصريحات مسؤوليها بسبب حصص «الجهات غير المسيطرة»

• النتائج في الصحف مطابقة للجهات الرقابية.. الاختلاف في طريقة عرضها فقط

نشر في 06-08-2023
آخر تحديث 06-08-2023 | 15:06
بورصة الكويت
بورصة الكويت

أرجعت مصادر رقابية لـ «الجريدة» إعلان بعض الشركات المدرجة في بورصة الكويت للأوراق المالية عن بياناتها المالية فيما يخص أرباحها خلال النصف الأول وغير المطابقة لبياناتها المنشورة في الصحف، إلى وجود تفاصيل في نموذج الافصاح المخصص لإعلانات البيانات.

وقالت مصادر مطلعة، إن اختلاف اعلان بعض الشركات في البيانات المالية المعلنة على موقع البورصة مقارنة ببياناتها المنشورة في الصحف لا يتضمن أي أخطاء، اذ يتضمن نموذج إفصاح البيانات المالية صافي الربح الخاص بمساهمي الشركة الأم بدون حصص الجهات غير المسيطرة.

وأضافت المصادر أن نموذج افصاح البيانات المالية المقرر من هيئة أسواق المال فيه تفصيل لنتائج أعمال الشركة، حيث يتضمن تحديد صافي الربح الخاص بمساهمي الشركة الأم، وهي الخانة الأولى في جدول الافصاح عن البيانات المالية، بينما في التفاصيل داخل الميزانية الخاصة بالشركة هناك تفنيد لهذه البيانات.

وذكرت أن هيئة الأسواق قامت خلال الفترة الماضية بتطوير نماذج الافصاحات التي تطلبها من الشركات المدرجة، والتي تخص مجمل البيانات والمعلومات المطلوبة منها وإتاحتها عبر البوابة الالكترونية للهيئة، بغرض تسهيل وتسريع وتيرة الافصاحات وفق نماذج حديثة تتضمن كل التفاصيل المتعلقة بأعمال ونتائج الشركات.

ولفتت إلى أن نموذج الافصاح يتضمن معلومات محددة تتعلق بنتائج أعمال الشركة الأم دون الحصص غير المسيطرة، بينما هناك تفصيل لهذه النتائج في البيانات المالية المرحلية المكثفة المجمعة.

back to top