طهران: لن نتراجع «قيد أنملة» في حقل الدرة

• وزير النفط الإيراني: إذا رفضت الكويت الاستخراج المشترك فسنقوم بواجبنا ولن نقصر
• «الحرس الثوري» يناور في «الجزر الثلاث» ويتعهد بالدفاع عنها

نشر في 03-08-2023
آخر تحديث 12-08-2023 | 15:14
جانب من المناورات في جزيرة أبوموسى في الخليج (وكالة تسنيم)
جانب من المناورات في جزيرة أبوموسى في الخليج (وكالة تسنيم)

أكد وزير النفط الإيراني جواد أوجي، أمس، أن بلاده «لن تتنازل قيد أنملة عن حقها في الاستخراج من حقل آرش»، في إشارة إلى حقل الدرة الغازي، الذي يقع في المياه الإقليمية الكويتية، والذي تؤكد الكويت والسعودية أنه لا حقوق لإيران فيه.

وفي تصريحات لوسائل إعلام إيرانية، على هامش الاجتماع الأسبوعي للحكومة، قال أوجي: «أبلغنا الكويت استعدادنا لاستخدام هذا الحقل بشكل مشترك كباقي الحقول المشتركة، وأن إيران ترى ذلك حقاً لها»، مضيفاً: «إذا لم تكن الكويت مهتمة بهذا التعاون فنحن نعرف واجبنا، ولن نقصر في هذا الموضوع».

وتعزز تصريحات أوجي، الشكوك في أن طهران تريد فرض اتفاق أمر واقع لتقاسم الحقل، حتى من دون ترسيم الحدود.

وبعد أن اصطدمت الدعوات الكويتية المتكررة لطهران بالعودة إلى المفاوضات حول ترسيم الحدود البحرية عند الجرف القاري، بمماطلة إيران وإصرار من دوائر القرار فيها على ضرورة اعتراف الكويت مسبقاً بحق إيراني في الحقل، قال وزير النفط سعد البراك، الأسبوع الماضي، إن الكويت ستبدأ عمليات التنقيب والاستخراج من الحقل دون انتظار ترسيم الحدود.

إلى ذلك، تعهّد قائد القوات البحرية لـ «الحرس الثوري» أمس، بالدفاع عن «وحدة» الأراضي الإيرانية مع إطلاق مناورات قرب جزر أبوموسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى التي تقع في مضيق هرمز، وتطالب بها الإمارات، وتعتبرها طهران جزءاً لا يتجزأ من أراضيها.

وجاءت هذه المناورات بعد رد الفعل الإيراني الغاضب على دعوة البيان الروسي ــ الخليجي المشترك الشهر الماضي إلى حل سلمي لقضية الجزر، وهو موقف نال دعماً من الصين في البيان الختامي للقمة الخليجية ــ الصينية التي جرت في ديسمبر 2022 بالرياض.

ونقلت «إرنا» عن قائد بحرية الحرس العميد علي رضا تنكسيري قوله، إن «جزرنا في الخليج الفارسي مثل نواميسنا، ونحن أبناء الشعب الإيراني الشجعان ملزمون بالدفاع عن نواميسنا وشرفنا»، مؤكداً أنه «لن نتوانى أبداً عن حماية وحدة أراضي بلدنا... لأن الأجيال القادمة لن تغفر لنا ذلك».

وتأتي المناورات أيضاً بعد أسبوعين من إعلان وزارة الدفاع الأميركية، أنها ستنشر مدمرة وطائرات مقاتلة من طرازي «إف- 35» و«إف- 16» في الشرق الأوسط لردع إيران عن مصادرة سفن في الخليج.

back to top