أميركا وهولندا تتأهلان لثمن نهائي المونديال

• إنكلترا تسحق الصين والدنمارك تهزم هايتي

نشر في 02-08-2023
آخر تحديث 01-08-2023 | 18:58
جانب من مباراة أميركا والبرتغال
جانب من مباراة أميركا والبرتغال
صعدت منتخبات أميركا وهولندا من المجموعة الخامسة، وإنكلترا والدنمارك من الرابعة، إلى الدور الستة عشر في مونديال كأس العالم للسيدات لكرة القدم المقام حالياً في أستراليا ونيوزيلندا.

أفلت منتخب الولايات المتحدة، حامل اللقب، من كابوس عدم التأهل لثمن نهائي مونديال السيدات أمس الثلاثاء، بعد تعادله سلباً مع سيدات البرتغال اللواتي لم يحالفهن الحظ في تحقيق فوز مثير على ملعب «إيدن بارك» في أوكلاند كان سيعبر بهنّ بدل الأميركيات إلى الدور المقبل، في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة.

وكاد منتخب البرتغال يظفر بالمباراة في الوقت المحتسب بدل من الضائع، غير أن تسديدة البديلة آنا كابيتا ارتطمت بالقائم.

وبهذا التعادل السلبي، حسم المنتخب الأميركي تأهله للدور المقبل ثانياً في المجموعة الخامسة مع 5 نقاط، خلف هولندا المتصدرة بسبع نقاط، بينما أنهت البرتغال مشوارها في المركز الثالث مع أربع نقاط، وفيتنام أخيرة بلا رصيد.

ودخل المنتخب الأميركي النهائيات وهو مرشح كي يصبح أول من يفوز باللقب لثلاث مرات متتالية، لكنه لم يظهر بتاتاً بصورة الفريق الذي هيمن على كرة القدم النسائية وأحرز لقب مونديالها أربع مرات من أصل ثماني نسخ أقيمت منذ 1991.

وسينتقل منتخب أميركا إلى أستراليا لخوض غمار مراحل خروج المغلوب في دور الـ16 أمام متصدرات المجموعة السابعة، اللواتي سيكن السويديات على الأرجح.

هولندا اكتسحت فيتنام

حسمت هولندا تأهلها للدور المقبل متصدرة للمجموعة، بعد اكتساحها فيتنام بسباعية نظيفة، وبات هذا الفوز هو النتيجة الأكبر في المونديال النسائي الحالي، متخطياً خسارة المغرب أمام ألمانيا 0-6.

وأمام حشد من نحو ثمانية آلاف متفرج، تناوبت على تسجيل السباعية الهولندية ليكي مارتنس (8)، كاتيا سنويس (11)، إيسمي بروختس (18 و57)، جيل رورد (23 و83)، ودانييل فان دي دونك (45).

وكان مدرب الهولنديات أندريس يونكر أكد قبل المباراة أنه يريد لمنتخبه أن يتأهل في صدارة المجموعة، لتفادي مواجهة السويد في الدور المقبل، والتي هزمت إيطاليا 5-0.

وبدا بعد الفوز واثقاً أكثر من أي وقت مضى حيال حظوظ المنتخب الهولندي الذي وصل إلى النهائي عام 2019 في مشاركته الثانية فقط في النهائيات.

فوز عريض

ومن جانب آخر، صعد منتخبا إنكلترا والدنمارك إلى دور الستة عشر في المونديال بعدما تغلّب الأول على نظيره الصيني 6 - 1، وفاز الثاني على هايتي 2 - صفر أمس الثلاثاء.

وحقق المنتخبان الإنكليزي والدنماركي الفوز، أمس، في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الرابعة، ليحسما التأهل إلى الدور الثاني ويودع منتخب الصين منافسات البطولة برفقة هايتي من دور المجموعات.

وحقق المنتخب الإنكليزي الفوز الثالث على التوالي، ليحقق العلامة الكاملة ويتصدر المجموعة برصيد 9 نقاط، وتلاه المنتخب الدنماركي في المركز الثاني برصيد 6 نقاط، بينما اكتفى منتخب الصين بثلاث نقاط، وخرج منتخب هايتي من البطولة صفر اليدين.

ويلتقي المنتخب الإنكليزي في دور الستة عشر بمدينة بريزبين يوم الاثنين المقبل نظيره النيجيري صاحب المركز الثاني في المجموعة الثانية.

بينما يلتقي المنتخب الدنماركي نظيره الأسترالي صاحب الضيافة في اليوم نفسه في سيدني.

back to top