«المشروعات الصغيرة»: مجمع بالعارضية للمبادرين وإنشاء جمعية للمشاريع

نشر في 01-08-2023
آخر تحديث 31-07-2023 | 19:15
الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة
الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة

كشفت مصادر مطلعة لـ «الجريدة» أن الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وضع تصوراً وخطة لمشروع العارضية الحرفية، حيث يعتزم إنشاء مجمع متكامل لخدمة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، كما سيدرس الصندوق إنشاء جمعية خاصة بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وأفادت المصادر بأن الجمعية ستضم كل منتجات المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومنافذ للبيع، مبيناً في إفادته حول تصوّر الصندوق للموقع وخطة استغلاله، وهل سيتم تقسيمه إلى قسائم حرفية منفصلة أم سيتم إنشاء مجمع واحد متكامل يضم كل الأنشطة، مشيرة إلى أن المجمع المتكامل سيضم مركزاً لريادة الأعمال يتضمن مكاتب للمبادرين بمساحات عمل مشتركة، ومركز استشارات وتدريس، كذلك العمل على إنشاء مجمع تجاري يشمل مناطق تجارية تخدم أصحاب المشاريع والمرافق الخاصة بها كدور عرض ومطاعم ومقاهٍ، ومناطق ترفيهية إلى جانب مناطق تخزينية وحرفية ومحلات لمختلف الصناعات.

ونفت المصادر ما نسب الى الصندوق بأنه لم يقدّم للبلدية أي اقتراحات أو رؤية لاستغلال المشروع بشأن قطعة 5 في منطقة العارضية الحرفية منذ أبريل 2018، أي نحو 5 سنوات.

ولفتت إلى أن المنطقة ستدعم مشاريع المبادرين، إذ ستضم قطاع الصناعات الغذائية، وقطاع صناعات المنسوجات، وقطاع صناعات الديكور والأثاث ومواد البناء وملحقاتها، إضافة إلى القطاع التجاري والخدمي والترفيهي.

وسيتم العمل بالمشروع بعد موافقة الجهاز المركزي للمناقصات العامة لطرح المناقصة الخاصة بإعداد الدراسة والتصميم والإشراف على تنفيذ مشروع العارضية الصناعي.

وبسؤالها عن تخصيص المشروع لشباب الخريجين أم سيتم استخدامه من الشركات الخاصة، قالت إنه سيتم تخصيص المشروع لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة الممولة من الصندوق الوطني، وكذلك المشاريع المقيدة بالسجل الوطني.

back to top