وزير الخارجية الأمريكي يشيد بنتائج «إيكواس» حول النيجر

نشر في 31-07-2023 | 10:48
آخر تحديث 31-07-2023 | 18:41
 وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن

أشاد وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن بنتائج القمة الاستثنائية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا «إيكواس» التي عُقدت في نيجيريا وفرضت عقوبات مالية وحظر سفر على قادة النيجر العسكريين الذين أطاحوا بالرئيس محمد بازوم.

وقال بلينكن في بيان صحفي مساء أمس الأحد إن بلاده تُثني على «القيادة القوية» لرؤساء دول وحكومات «إيكواس» ودفاعهم عن النظام الدستوري في النيجر، مضيفاً أن نتائج القمة تحترم إرادة الشعب في النيجر وتتماشى مع مبادئ الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا والاتحاد الأفريقي «بعدم التسامح مطلقاً مع التغيير غير الدستوري».

وأضاف «ننضم إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا والقادة الإقليميين في الدعوة إلى الإفراج الفوري عن الرئيس محمد بازوم وعائلته وإعادة جميع وظائف الدولة إلى الحكومة الشرعية المنتخبة ديمقراطيا».

وأوضح أن «الولايات المتحدة ترحب كذلك بإيفاد الممثل الخاص لرئيس إيكواس الرئيس النيجيري بولا تينوبر إلى النيجر وتحث جميع الأطراف على العمل مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا من أجل التوصل إلى حل سلمي وسريع للوضع الراهن».



وأكد أن واشنطن «ستظل منخرطة بنشاط مع مجموعة إيكواس وزعماء غرب إفريقيا بشأن الخطوات التالية للحفاظ على المكتسبات الديمقراطية في النيجر».

وكانت دول مجموعة «إيكواس» المكونة من 15 دولة قد فرضت بعد قمة طارئة أمس الأحد عقوبات اقتصادية وأخرى تتعلق بتقييد السفر على العسكريين الذين أعلنوا عزل رئيس النيجر محمد بازوم وهددت باللجوء إلى إجراءات قد تتضمن «استخدام القوة» في حال عدم استعادة النظام الدستوري في النيجر.

وأمهلت دول مجموعة «إيكواس» القادة العسكريين الجدد في النيجر مدة أسبوع لتسليم السلطة وإعادة الرئيس بازوم إلى الحكم.

وكانت الولايات المتحدة قد أكدت دعمها الثابت للرئيس بازوم وشددت على أهمية استمرار قيادته في نيامي، مشددة على أنها ستواصل العمل لضمان الاستعادة الكاملة للنظام الدستوري والحكم الديمقراطي في النيجر.



back to top