«الأبحاث» يحصد براءة اختراع في تحلية المياه وتبريد الهواء

نشر في 07-11-2022 | 11:35
آخر تحديث 07-11-2022 | 19:50
حصل مركز أبحاث المياه، التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة، نتيجة تحقيق إنجاز علمي رائد، واختراع تقنية مبتكرة تقوم بتحلية المياه وتبريد وتكييف الهواء في آن واحد، حيث تم تسجيلها باسم د. حسن عبدالرحيم ود. منصور أحمد.

وقال المعهد، في بيان اليوم، إن الباحثين استحدثا تكنولوجيا مبتكرة لمواجهة تحديات توفير المياه العذبة وتبريد وتكييف الهواء، والتي تواجه معظم دول العالم، وتقع في مناخات قاحلة وجافة، وتعاني ارتفاع درجات الحرارة كالكويت.



وأضاف أن فريق البحث استطاع تحقيق هذا السبق العلمي، من خلال تطوير نظام مبتكر عن طريق دمج تقنيتي التناضح المباشر ودورة التبريد التي تعمل بطريقة امتصاص البخار، موضحا أن النظام يقوم بتحلية المياه باستخدام محلول مائي ذي تركيز ملحي عال، أي يمتلك ضغطا «أسموزيا» عاليا، مما يجعله قادرا على سحب المياه العذبة من مياه البحر عبر غشاء شبه نفاذ.

وبين أن الفريق قدم الدليل العلمي القاطع لإثبات فاعلية وكفاءة التكنولوجيا المبتكرة باستخدام النمذجة الرياضية والمحاكاة الحاسوبية، من خلال تصميم النظام المبتكر بسعة إنتاجية تقدر بـ130 مترا مكعبا من المياه العذبة باليوم، وتستهلك 1.4 كيلو واط ساعة لكل متر مكعب من المياه العذبة المنتجة، وفي نفس الوقت تقوم بتوليد 50 طن تبريد لتكييف الهواء.

back to top