حميدتي: تغيير قيادات الجيش يعني السلام خلال 72 ساعة

نشر في 29-07-2023 | 00:13
آخر تحديث 29-07-2023 | 00:15
قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو «حميدتي»
قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو «حميدتي»
دعا قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو «حميدتي»، في أول ظهور له منذ أشهر، إلى تغيير قيادة الجيش السوداني من أجل التوصل لاتفاق سلام.

وقال حميدتي، في تسجيل مصور نشرته قوات الدعم السريع على موقعها الرسمي على منصة «إكس»، الجمعة، وعلى منصات التواصل الاجتماعي وظهر فيه بين جنوده، إنه في حال تغيير قيادة الجيش يُمكن التوصل لاتفاق خلال 72 ساعة.

وأضاف أنه يجري تدمير السودان، وأنه يتعين التوجه نحو السلام، لكنه قال إن ذلك يستدعي أن يسلم قائد الجيش عبد الفتاح البرهان والقادة الآخرون أنفسهم، بحسب تعبيره.

وتابع أنه يعتذر لكل السودانيين والسودانيات بسبب الحرب المستمرة منذ منتصف أبريل الماضي، والتي وصفها باللعينة.



وقال قائد قوات الدعم السريع إنه يتبرأ ممن وصفهم بالمتفلتين، في إشارة إلى الاتهامات الموجهة لعناصر من الدعم السريع، بارتكاب انتهاكات ضد المدنيين.

ولم تذكر قوات الدعم السريع تاريخ أو مكان تسجيل المقطع المصور لقائدها.

ويُعد هذا ثاني ظهور علني لحميدتي بين قواته منذ اندلاع القتال، وكانت قوات الدعم السريع نشرت سابقاً تسجيلات صوتية أو بيانات تحدث فيها حميدتي عن الأوضاع الراهنة.

ومنذ منتصف أبريل لم يسجل محمد حمدان دقلو «حميدتي» حضوراً يُذكر على الساحة، باستثناء عدد قليل من المقابلات الهاتفية اللاذعة على بعض القنوات العربية، وظهور قصير على رأس قافلة، نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

واتشرت شائعات حول إصابة محتملة له أثناء قصف للجيش السوداني، وذكر الجيش أن آخر علامة أنه على قيد الحياة كانت رسالة عبر «واتساب» أرسلها في نهاية مايو يحث فيها جنوده على مواصلة القتال «حتى النصر أو الاستشهاد».

back to top