«الأرصاد»: 27 محطة لقياس الحرارة

نشر في 26-07-2023 | 11:33
آخر تحديث 26-07-2023 | 19:48
No Image Caption

قال مراقب المناخ في إدارة الأرصاد الجوية التابعة للادارة العامة للطيران المدني، الدكتور حسن دشتي، إن الإدارة حريصة على توفير كل المعلومات الدقيقة والموثوقة لأحوال الطقس ودرجات الحرارة بأجهزة قياس علمية معتمدة دوليا من خلال 27 محطة رصد سطحية برية وبحرية في مختلف مناطق البلاد.

وأضاف دشتي لـ«كونا»، اليوم، أن تلك المحطات تتولى قياس درجات الحرارة بشفافية وبطريقة علمية وفق المعايير المعتمدة من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)، وعن طريق محطات الرصد التي تتم متابعتها على مدار 24 ساعة، ورصد قراءاتها وتحليلها باستخدام أجهزة الحواسيب المتطورة والفائقة وبطريقة علمية.

وشدد على ضرورة التفريق بين قياس درجة الحرارة في الظل (المعتمدة رسميا) وقياسها تحت أشعة الشمس المباشرة، وفي الهواء الطلق، مبينا أن درجات الحرارة تتأثر بالبيئة المحيطة بها، إضافة إلى دقة وحساسية جهاز مقياس الحرارة المستخدم.

وعن الالتباس حيال ما يقرأه مؤشر الحرارة في بعض السيارات، وما يتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها ومنها مثلا ارتفاع درجات الحرارة فوق حاجز الـ 60 درجة مئوية في الأيام الماضية، أوضح أن مقياس الحرارة في السيارة يتأثر بعوامل عدة منها درجة حرارة المحرك، والأسفلت، والحديد، وشدة الازدحام المروري، وأيضا عامل الألوان الداكنة، وغيرها من المؤثرات الأخرى.

back to top