مقتل 18 من العاملين في مجال الإغاثة بالسودان

نشر في 25-07-2023 | 23:43
آخر تحديث 26-07-2023 | 16:40
منظمة الأمم المتحدة
منظمة الأمم المتحدة

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان «أوتشا» اليوم الثلاثاء مقتل 18 من العاملين في مجال الإغاثة بالسودان وإصابة واعتقال العشرات فيما زادت وتيرة المعارك بين الجيش والدعم السريع في العاصمة ومناطق أخرى.

وقالت منسق الشؤون الإنسانية في السودان كليمنتين نكويتا سلامي في بيان تلقت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» نسخة منه إن «18 من العاملين في مجال الإغاثة على الأقل لقوا مصرعهم فيما أصيب عدد أكبر منذ بداية النزاع في السودان».

وأضافت «أعتقل أكثر من 20 شخصاً وما زال مصير بعضهم مجهولاً».

وأشارت إلى أنه جرى نهب ما لا يقل عن 50 مستودعاً للمساعدات الإنسانية وسلب 82 مكتباً وسرقة أكثر من 200 مركبة.

وقالت سلامي إن قطاع الصحة تعرض للدمار حيث جرى التحقق من 50 هجوماً على الرعاية الصحية كما وردت تقارير بوقوع 32 هجوماً على مرافق صحية واستهداف 22 عاملاً في المجال الطبي.



وطالبت بوقف الهجمات لضمان تقديم المساعدات ووقف المزيد من التدهور في الوضع الإنساني، داعية أطراف النزاع إلى الالتزام بالقانون الدولي بما في ذلك حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية.

في الأثناء تصاعدت الاشتباكات اليوم بين الجيش والدعم السريع حيث أعلن الجيش تصديه لهجوم على سلاح الأسلحة ومعهد التدريب المهني بمنطقة «الكدرو» شمالي الخرطوم بحري.

ونقل شهود عيان لـ«كونا» استهداف الدعم السريع بالقذائف لمعسكر الاحتياطي المركزي في «أم درمان» وسقوط قذائف في أحياء سكنية مجاورة.

في السياق، استبعد مساعد القائد العام للجيش ياسر العطا التوصل لهدنة إلا بعد تأمين كل المدن مما وصفه بانتهاكات الدعم السريع.

ويشهد السودان منذ 15 إبريل الماضي اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في الخرطوم ومدن أخرى سقط فيها نحو ثلاثة آلاف شخص فيما أصيب ستة آلاف آخرين كما تسبب في فرار أكثر من 3.5 ملايين شخص بينهم نحو نصف مليون لجأوا إلى دول مجاورة.



back to top