غوتيريش يُناشد روسيا العودة لمبادرة تصدير الحبوب الأوكرانية

نشر في 24-07-2023 | 20:41
آخر تحديث 25-07-2023 | 16:52
 الحبوب الأوكرانية
الحبوب الأوكرانية

ناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الإثنين روسيا بالعودة لمبادرة تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، محذراً من أن الفئات الأشد ضعفاً هي التي ستتكبد الثمن الأعلى لتوقف المبادرة.

وأمام قمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية التي بدأت اليوم في العاصمة الإيطالية روما قال غوتيريش إن المبادرة «شريان حياة للأمن الغذائي العالمي واستقرار أسعار الغذاء العالمية».

ونبّه إلى «التأثير السلبي الذي نشهده بالفعل على أسعار القمح والذرة العالمية الذي يضر بالجميع».

كما حث المجتمع الدولي على التوحد لإيجاد حلول فعالة في هذا الالتزام.

من جانبها، قالت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني إن الأمن الغذائي من أهم التحديات الرئيسية في العالم بعدما كشفت جائحة كورونا نقاط الضعف العميقة في سلاسل التوريد العالمية.



وأضافت في كلمتها الافتتاحية للقمة أن الحرب الروسية على أوكرانيا ساهمت في زيادة التضخم العالمي خصوصاً في دول الجنوب أثرت بشكل كبير في توزيع الحبوب في جميع العالم.

وقالت إن إيطاليا ستواصل دعم جميع الجهود المبذولة لاستئناف مبادرة الحبوب الأوكرانية وحثت روسيا على إعادة النظر في قرارها بالانسحاب من المبادرة.

ولفتت إلى أن محنة سوء التغذية آخذة في الانتشار وإلى بيانات الأمم المتحدة التي تُشير إلى دفع الأزمة قرابة 120 مليون شخص إلى براثن الفقر المدقع ليصل العدد الإجمالي إلى 730 مليوناً مع توقع أن يعاني قرابة 600 مليون شخص من نقص التغذية المزمن في عام 2030.

ويُشارك أكثر من 1200 شخص من 161 دولة بينهم 19 رئيس دولة في القمة التي تستمر ثلاثة أيام لبحث عدة قضايا منها أولويات سد الفجوة في النظم الغذائية.

وتُشارك الكويت في تلك الاجتماعات بوفد ترأسه رئيسة مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الغذاء والتغذية الدكتوره ريم غازي الفليج ويضم المندوب الدائم لدى منظمة الأغذية والزراعة «فاو»المهندس يوسف جحيل.



back to top