خاص

توقعات أمطار ديسمبر تؤرق «الأشغال»

• القراوي لـ الجريدة•: الأمطار في ديسمبر ستكون أعلى من المعدلات
• «الأشغال»: إجراءات وقائية استعداداً لموسم الأمطار
• طاقة التصريف لا تتجاوز 27 ملم من المتساقطات والشبكة الداخلية لا تستوعب أكثر من 17 ملم

نشر في 07-11-2022
آخر تحديث 06-11-2022 | 22:17
أمطار متفاوتة
أمطار متفاوتة
وسط توقعات مراقب التنبؤات الجوية عبدالعزيز القراوي

لـ «الجريدة»، أن الأمطار في ديسمبر المقبل ستكون أعلى من معدلاتها، كشفت مصادر وزارة الأشغال العامة، أن فرق الوزارة اتخذت خلال الأسابيع الماضية بعض الإجراءات الوقائية؛ استعداداً لموسم الأمطار، وتفادياً لحدوث غرقات متوقعة.

وقالت المصادر لـ «الجريدة»، إن أعمال تلك الفرق شملت تنظيف شبكة الأمطار في المناطق الحرجة، لاسيما على الطرق السريعة وبعض الأنفاق والمناطق التي شهدت غرقات سابقة.

وأوضحت أن تلك الإجراءات قد تكون قاصرة عن استيعاب الأمطار الغزيرة التي قد تستمر ساعات، خصوصاً أن شبكة الأمطار على الطرق السريعة في البلاد لا تستوعب أكثر من معدل 27 ملليمتراً من المياه، في حين لا تستوعب شبكة المناطق الداخلية أكثر من 17 ملليمتراً.

إلى ذلك، توقعت إدارة الأرصاد الجوية استمرار فرص هطول أمطار خفيفة متفرقة في البلاد في حين يستمر الطقس غائماً حتى اليوم.

وقال مراقب المحطات بالإدارة العامة للطيران المدني ضرار العلي إن البلاد تشهد ابتداء من غدٍ وحتى نهاية الأسبوع فرصاً لأمطار متفرقة تكون رعدية في بعض المناطق يصاحبها نشاط في الرياح قد يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية بسبب الغبار.

.



وفي تفاصيل الخبر..

.بالتزامن مع تباشير أمطار الخير، بدأت الهواجس تزداد لدى وزارة الأشغال العامة حول طاقة استيعاب شبكات صرف الأمطار في البلاد سواء على الطرق السريعة أو داخل المناطق خلال موسم 2022، وتخوفات من تكرار سيناريو «الغرق في شبر مياه».

وفي السياق، قالت مصادر في وزارة الأشغال لـ «الجريدة»، إن شبكة الأمطار على الطرق السريعة في البلاد لا تستوعب أكثر من معدل 27 ملليمترا من مياه الأمطار في حين أنها لا تستوعب أكثر من معدل 17 ملليمترا في المناطق الداخلية بالمحافظات.

العلي: أمطار رعدية غداً في بعض المناطق يصاحبها انخفاض بالرؤية

وأشارت إلى أن الفترة الماضية شهدت قيام الوزارة ببعض الإجراءات الوقائية استعدادا للموسم حيث سعت إلى تنظيف شبكة الأمطار في المناطق الحرجة التي شهدت في السابق هطولا للأمطار بكميات كبيرة تفوق استيعاب الشبكة، والتأكد من سلامة تلك المجارير مع العمل على تجربتها بين فترة وأخرى، إضافة إلى تنظيف الشبكة على الطرق السريعة خاصة في الأنفاق ومنها نفق المنقف والغزالي والدائري السادس مقابل استاد جابر، والجهراء، وتزويدها بالمضخات والتأكد من عملها.

أمطار متفاوتة

بدوره، توقع مراقب التنبؤات الجوية عبدالعزيز القراوي في تصريح لـ «الجريدة» أن تتفاوت كميات الأمطار بين خفيفة إلى متوسطة، وقد تكون غزيرة في بعض المناطق، مضيفا ان الدراسة الفصلية للتوقعات لهذا الموسم تبين أن الأمطار في شهر ديسمبر سوف تكون أعلى من المعدلات وفي شهر نوفمبر الجاري ستكون حول المعدلات المتوقعة أو أقل منها، لافتا إلى أنه من المبكر أن نتوقع تحديد غزارة الأمطار من عدمه خلال الموسم، وأنه متوقع هطول أمطار غدا، ومنتصف شهر نوفمبر الجاري.

طقس غائم

بدورها، توقعت إدارة الأرصاد الجوية استمرار فرص هطول أمطار خفيفة متفرقة في البلاد في حين يستمر الطقس غائما حتى اليوم.

وقال مراقب المحطات بالإدارة العامة للطيران المدني - ادارة الأرصاد الجوية ضرار العلي إن البلاد تشهد ابتداء من الغد وحتى نهاية الاسبوع فرصا لأمطار متفرقة تكون رعدية في بعض المناطق يصاحبها نشاط في الرياح قد تؤدي إلى انخفاض الرؤية الافقية بسبب الغبار.

وعن درجات الحرارة ذكر العلي أن العظمى تتراوح بين 28 و30 درجة مئوية ليكون الطقس معتدلا إلى مائل للحرارة خلال النهار ومعتدلا إلى مائل للبرودة خلال الليل خصوصا بالمناطق البرية، ومن المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة الصغرى بين 16 و20 درجة مئوية، مبينا أن نوفمبر من الأشهر التي تكثر فيها تقلبات الطقس السريعة.

back to top