«المتحد» يربح 20.5 مليون دينار خلال النصف الأول بنمو 1%

نشر في 23-07-2023
آخر تحديث 23-07-2023 | 18:44
أنور المضف - جهاد الحميضي
أنور المضف - جهاد الحميضي

أعلن البنك الأهلي المتحد نتائجه المالية لفترة الأشهر الـ6 المنتهية في 30 يونيو 2023، محققاً بذلك صافي أرباح بلغت 20.5 مليون دينار، مقارنة بـ 20.2 مليوناً في الفترة المماثلة من 2022، بنسبة زيادة 1 في المئة.

وحقق البنك إجمالي أرباح تشغيلية بالنصف الأول من 2023، بلغ 42.7 مليوناً مقارنة مع الإيرادات التشغيلية البالغة 46.4 مليوناً لنفس الفترة من العام السابق.

كما بلغت الموجودات خلال الأشهر الـ6 الماضية 4.54 مليارات دينار بنهاية يونيو 2023، مقارنة مع 4.71 مليارات نهاية ديسمبر 2022.

كذلك بلغت محفظة التمويل 3.28 مليارات بيونيو 2023 مقارنة مع3.41 مليارات نهاية ديسمبر 2022.

وحافظ البنك على معدلات جيدة لمعيار كفاية رأس المال بمعدل 18.32 بالمئة، كما في 30/ 6/ 2023، وهو ما يتخطى المستوى الذي تطلبه الجهات الرقابية، مما يزيد من فرص التوسع المستقبلي على مستوى التسهيلات الائتمانية، والأعمال والعمليات.

وحقق البنك عائداً على متوسط حقوق الملكية وعلى الأصول بلغ 8.4,0.9 في المئة على التوالي في 30 يونيو الماضي، وبلغ العائد على السهم 7.5 فلوس للسهم (7.4 فلوس في يونيو 2022).

وتعليقاً على هذه النتائج، صرح رئيس مجلس إدارة البنك، أنور المضف، قائلاً «مازالت الأسواق المالية تعاني آثار عدم الاستقرار، وعلى الرغم من ذلك، ما زلنا نواصل جهودنا بحذر للاستفادة من فرص البيئة التشغيلية المتاحة في الكويت».

وأضاف: «من منطلق المؤشرات المالية التي حققها البنك، أكدنا قدرته على متانة مركزه المالي والحفاظ على مستوى ربحية جيد، معتمداً على استراتيجية متحفظة ونزعة متدنية للمخاطر، إضافة إلى أداء البنك المتوازن واحتفاظه بقدرته على النمو».

وأكد المضف: نجح «المتحد» في إنهاء النصف الأول من العام الحالي بنتائج مقبولة بفضل استراتيجية عملنا المرنة والمتوازنة، وما نستند إليه من أسس مالية قوية واستراتيجية واضحة وتوافر كفاءات مصرفية متميزة.

وأشار إلى التزام البنك بتطبيق قواعد راسخة للحوكمة واستمرار جهوده في دعم مختلف فئات المجتمع من خلال برنامجه الطموح للمسؤولية المجتمعية.

وفي تعليقها على الأداء المالي للبنك في النصف الأول، قالت الرئيسة التنفيذية للبنك جهاد الحميضي: «استمر البنك في الحفاظ على الربحية خلال النصف الأول من العام الحالي، على الرغم من كل التحديات التي يواجهها الاقتصاد عموماً، حيث تم تحقيق هذا التوازن من خلال القدرة على الإدارة المالية والإدارة الحكيمة للمخاطرة، حققنا هذا الأداء المتوازن، الذي يعزز ثقتنا في نموذج أعمالنا وقدرتنا على تحقيق الأهداف الاستراتيجية للبنك».

وأضافت الحميضي: مازلنا نواصل تركيز جهودنا لمواكبة وتلبية الاحتياجات المتغيرة للعملاء، ونفخر بتأكيد دورنا الرائد ومكانتنا المرموقة، وقدرتنا على تقديم أفضل العروض والخدمات التي تعتمد على الابتكارات والتقنيات الرقمية المتقدمة، بما يحقق أفضل المستويات والخدمات المصرفية للعملاء، كما يواصل البنك جهوده للحفاظ على مكانته في طليعة البنوك المحلية في الكويت من خلال تقديم حلول مالية تمويلية وأوعية إدخارية متميزة.

وأكدت أن «المتحد» مازال يواصل مبادراته للتحول الرقمي في إطار رؤية استراتيجية لإثراء ‬التجربة ‬الرقمية ‬لعملاء البنك، ‬وتلبية كل ‬احتياجاتهم، ‬وتحقيق ‬ما ‬هو ‬أكثر ‬من ‬تطلعاتهم، ومدّهم بالحلول والخدمات المصرفية المبتكرة، موضحة أن التحول الرقمي أصبح ضرورة لكل المؤسسات، وهو الخيار الأمثل لتطوير آليات العمل المصرفي.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

‬وأشارت إلى أن البنك يواصل مساعيه لتنمية الكفاءات المصرفية، وتوفير كل سبل الدعم لموارده البشرية من خلال بيئة عمل جاذبة وقادرة على تطوير الأعمال، كما أكدت أن البنك يمضي بخطى متسارعة نحو تحقيق الإستدامة الشاملة.

وأضافت أن «المتحد»، باعتباره أول بنك أطلق عملياته في الكويت منذ أكثر من 80 عاماً، استطاع أن يقوم بدور بارز في العمل المجتمعي، وأثبت على مدار هذه السنوات قدرته على تقديم نموذج يحتذى في مجال المسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة، ليقدم تجربة رائدة ومتميزة في هذا المجال، كما هي إنجازاته الدائمة على مختلف الصعد.

back to top