جمعية البيئة دعت لخطة جادة بشأن جمع النفايات وفرزها

نشر في 22-07-2023
آخر تحديث 22-07-2023 | 19:05
إلقاء النفايات البر
إلقاء النفايات البر

أكدت الجمعية الكويتية لحماية البيئة، أن حماية البيئة البحرية من البلاستيك يتطلب تطبيق القانون لمنع إلقاء النفايات سواء في البر او في البحر، لأن المصدر الأساسي للنفايات الموجودة في البحر هو البر أساسا بنسبة لا تقل عن 80 في المئة، داعية إلى «العمل بخطة جادة نحو جمع النفايات وفرزها وإعادة تدويرها للاستفادة منها وتقليل وصولها إلى المرادم أو إلى المناطق المفتوحة».

وقالت الجمعية، في بيان: «إننا بحاجة الى جدية دعم المشاريع والمبادرات الخاصة بتدوير النفايات وإعطائها أولوية، وحماية الأمن الغذائي من خلال حماية الكائنات والتنوع الاحيائي الموجود في البيئة البحرية والبرية على حد سواء، إضافة إلى حماية الأمن المائي من خلال حماية البيئة البحرية والمياه الجوفية في البيئة البرية من التلوث».

وأكدت أنها تساند وتدعم البرنامج الحكومي للسنوات الخمس القادمة والمطروح في الفصل التشريعي القادم في مجلس الامة، والذي يتضمن برنامج «مدن مستدامة وبنية تحتية متطورة» تحت محور «رفاه مستدام ورأسمال بشري قوي».

وأوضحت أن البرنامج يتضمن افتتاح مجمع تدوير النفايات الصلبة في منطقة كبد، وذلك على المدى القريب، أما على المدى البعيد فيتضمن إطلاق ومراقبة الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة بحلول عام 2040، داعية إلى «الإسراع بملف فرز وإعادة تدوير النفايات وإنشاء المصانع المحلية من جانب الجهات المختصة».

back to top