صورة لها تاريخ: محمد زمان أول كويتي يحصل على رخصة لاسلكي عام 1951

نشر في 21-07-2023
آخر تحديث 20-07-2023 | 20:01
صورة تجمع محمد زمان والملك حسين
صورة تجمع محمد زمان والملك حسين

في عام 2004 كنت أجمع معلومات عن أهالي منطقة العديلية المؤسسين لها استعداداً لإصدار كتاب «العديلية تاريخ وشخصيات»، وجمعني أحد اللقاءات بالعم محمد زمان محمد عقيل محمد زمان، رحمه الله تعالى (توفي في 7 أكتوبر عام 2017)، وهو شخصية جميلة استفدت منه كثيراً، خصوصاً في مسألة معينة سأشرحها بعد قليل.

وقال لي محمد زمان (وهو اسم مركب)، إن والده التاجر محمد عقيل محمد زمان (مواليد عام 1885) قدم إلى الكويت من الإمارات، وكان قدومه بصحبة المرحوم عبدالله العوضي والد المرحوم د. عبدالرحمن العوضي، وأفراد أسرتيهما خلال فترة حكم الشيخ مبارك الصباح.

وعند وصولهم إلى الكويت استقروا في المباركية أولاً، حيث اشترى محمد عقيل محمد زمان محلاً في سوق الأمير أو السوق الداخلي، ثم اشترى بيتاً في فريج العوضية في الحي الشرقي على شارع أحمد الجابر وعاش فيه سنين طويلة.

وأهدى إليّ في وقتها وثيقة شراء بيت في عام 1917 وفيها معلومات تاريخية مفيدة تستحق منا أن نستعرضها بشكل سريع.

تقول الوثيقة إن إبراهيم بن عبدالله الخبيزي باع بيته الذي اشتراه من الشيخ جابر المبارك الصباح والمخزن التابع له (البخّار) على محمد سعيد بن محمد زمان العوضي. ووصفت الوثيقة البيت والبخّار بأنه يحدهما من الغرب بيت المشتري محمد سعيد محمد زمان وأخيه محمد عقيل محمد زمان، ومن الشرق دكاكين السهلي وجنوباً دكاكين بن مانع وبيت الدخيل، وذلك في محلة «المدرسة الجديدة» التي أعتقد أنها المدرسة المباركية.

وروى لي المرحوم محمد زمان قصة جميلة وقعت لوالده مع الشيخ مبارك الصباح فيها عبرة وحكمة، وتعكس شخصية الشيخ مبارك، وكيف كان حريصاً على مصالح أهل الكويت، وربما أتيحت لي فرصة أخرى مستقبلاً لأروي هذه القصة الجميلة التاريخية.

والذي أريد أن أركز عليه هو أن محمد زمان، الذي ولد بالكويت عام 1931 ودرس في المدرسة المباركية، ثم في القاهرة، ثم بريطانيا، هو أول كويتي يحصل على رخصة رسمية لاستخدام اللاسلكي في الكويت، وكان ذلك في 16 مايو 1951، وهي رخصة دولية حصل عليها من مكتب المعتمد البريطاني في الكويت، ونداؤه الرسمي المخصص له هو MP4KAD (نسخة منها متوافرة في كتاب «العديلية»).

وقال لي إنه ثاني شخص في الكويت يحصل على مثل هذه الرخصة إذ حصل عليها قبله شخص بريطاني فقط. وتعرف محمد زمان خلال ممارسته لهواية اللاسلكي بملك الأردن الراحل حسين بن طلال، وتأسست بينهما علاقة شخصية وطيدة. كما أهدى إليّ صورة تجمعه بالملك حسين في الأردن عام 1975 وهما وسط أجهزة اللاسلكي.

back to top