خاص

العتيبي لـ «الجريدة•»: 67% من سرطانات الجلد سببها «التان»

• «ضرورة تجنب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية المباشرة للحماية من السرطانات»
• أصحاب البشرة الفاتحة والشعر الأشقر والأحمر غالباً معرضون لمثل هذا النوع من المرض

نشر في 21-07-2023
آخر تحديث 20-07-2023 | 19:39
 استشارية طب الأورام في مركز الكويت لمكافحة السرطان د. مريم العتيبي
استشارية طب الأورام في مركز الكويت لمكافحة السرطان د. مريم العتيبي

أكدت استشارية طب الأورام في مركز الكويت لمكافحة السرطان د. مريم العتيبي، أن سرطان الجلد له علاقة مباشرة بأشعة الشمس فوق البنفسجية، موضحة أن هذا المرض يحتل المرتبة الـ 17 بين أنواع السرطانات عالميا وبنسبة مشابهة محليا.

وقالت العتيبي لـ «الجريدة» إنه «بحسب آخر إحصائية لمركز الكويت لمكافحة السرطان والصادرة في 2018، هناك 42 حالة سرطان جلد، منهم 26 من الوافدين و16 من المواطنين»، مشيرة إلى امكانية التحكم في عوامل الخطورة بالاصابة بهذا المرض من خلال تجنب التعرض للشمس المباشرة والاهتمام بوضع واقي الشمس.

وأضافت أن البعض يلجأ إلى أجهزة «التان» الصناعي في الصالونات، وقد ثبت علميا علاقته بسرطانات الجلد بنسبة تصل إلى 67 في المئة، لافتة إلى أنه يفضل استخدام كريمات بها درجة الحماية 30 في المئة فما فوق في المسابح، ويجب تكرار وضع الواقي من الشمس بعد كل مرة يتم الخروج فيها من الماء.

وأشارت إلى أنه على عكس ما يظن الكثيرون أن الواقي من الشمس أو وجود نسبة حماية في «التان» لا يسمح بأخذ لون، وهذا اعتقاد خاطئ، فالواقي من الشمس لا يؤثر على درجة اللون المرغوب في الوصول إليها، ويستطيع من يضع واقي الشمس الحصول على اللون المرغوب دون أن يؤذي الجلد.

أشعة الشمس

وأضافت أن «الكويت دولة حارة، ونحن بطبيعة الحال نتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، وهذا أمر مفيد، لكن هناك أنواع من سرطانات الجلد منها سرطان «ميلانوما» يصاب به الشخص الذي له تاريخ سابق مع المرض أو لديه تاريخ وراثي عائلي.

وذكرت أن هناك أنواعا من سرطانات الجلد الأخرى كسرطان خلايا الجلد القاعدية عادة ما يصيب الأشخاص الذين تعرضوا لعلاج إشعاعي من نوع سرطان آخر مثل بعض السيدات التي كانت تعاني سرطان الثدي وتعرضت لعلاج إشعاعي، فمن الممكن أن تكون عرضة لهذا النوع.

وذكرت أن هناك نوعا آخر وهو سرطان خلايا الجلد الحرشفية، وهو عادة ما يصيب العاملين في المناطق المكشوفة لفترات طويلة مثل العمال، وغالبا ما تظهر علامات هذا المرض بالرأس والرقبة والوجه، موضحة أنه يمكن أن يصيب الذين قاموا بزراعة أعضاء وأخذوا أدوية مثبطة للمناعة.

أعراض المرض

وتابعت أن أصحاب البشرة الفاتحة والشعر الأشقر والأحمر غالبا يكونون معرضين لمثل هذا النوع من السرطانات، لافتة إلى أن من أعراض الإصابة بسرطان الجلد ظهور بعض الشامات أو وحمات أو نتوء بالجلد، ومن المهم في هذه الحالة مراجعة طبيب الجلدية المختص في أسرع وقت لتشخيصها والاستئصال الجراحي والبدء بالعلاجات المناسبة.

وعن موضوع «التان» ومدى تأثيره على الجلد قالت: لا يوجد ما يمنع الناس من الاستمتاع به ولكن بضوابط، فيجب تجنب التعرض للشمس من الساعة 10 صباحا حتى الساعة 3 عصرا، موضحة أن الوقت الأنسب للشمس هو منذ 6 صباحا وحتى 9 صباحا أو من بعد الساعة 3 عصرا.

back to top