«النعايم الصناعية» بانتظار دراسة الجدوى

• تأخر المشروع سنوات عطَّل رفع حصة القطاع في الناتج المحلي
• «الصناعة» تنوي بناء مدن صناعية متكاملة الخدمات الأساسية

نشر في 21-07-2023
آخر تحديث 20-07-2023 | 18:49
مدينة النعايم الصناعية
مدينة النعايم الصناعية

ينتظر القطاع الصناعي البدء في الخطوات التنفيذية لإنشاء مدينة النعايم الصناعية، بالتزامن مع طرح ممارسة الخدمات الاستشارية لاعمال دراسة الجدوى والمخطط الرئيسي وإعداد الدراسات اللازمة للمدينة.

وكشفت مصادر لـ «الجريدة»، عن أن مجلس الجهاز المركزي للمناقصات قرر تأجيل البت بقرار الممارسة الخاصة بـ «النعايم» لاجتماع قادم، وسيتم التنسيق مع الخدمات الاستشارية، استناداً للمادة رقم 17 من قانون المناقصات العامة رقم 49 لسنة 2016.

وشهدت مدينة النعايم الصناعية تأخيراً في الطرح لسنوات طوال، وهو ما عطَّل رفع حصة القطاع في الناتج المحلي، لشح السيولة تارة، ولعدم استكمال البنية التحتية وجاهزيتها في المناطق الصناعية والمرافق الخاصة بها التي يحتاجها الصناعي، خصوصاً أن «الصناعة» تنوي الانتقال من مناطق صناعية تفتقر للخدمات إلى مدن صناعية متكاملة الخدمات الأساسية.

ومن المتوقع أن يوفر مشروع مدينة النعايم نحو 1500 قسيمة صناعية، ضمن خطة تنويع مصادر الدخل، وزيادة مساهمة الصناعة في الاقتصاد المحلي، وزيادة القيمة المضافة لقطاع الصناعات التحويلية، وارتفاع صادرات المصانع الكويتية.

واستهدفت هيئة الصناعة استقطاب الخبرات العالمية في إنشاء وإدارة مدينة النعايم الصناعية الذكية، والتحول من مفهوم المناطق الصناعية إلى مفهوم المدن الصناعية المتكاملة الخدمات.

وأشارت المصادر إلى أن «الصناعة» تستهدف تنوع القاعدة الصناعية، بما فيها تكنولوجيا عالية، وقيمة مضافة أعلى، ومنافسة أفضل، مبينة أن هناك طاقة استيعابية كبيرة لتلك المدينة، والتي تتطلب خدمات، كبنى تحتية جيدة، ومرافق ملائمة، وخدمات وأنشطة تجارية للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وستكون النعايم مدينة صناعية ديناميكية عن طريق خلق التناسق بين الصناعات، والتي تعزز التنمية المكانية والاقتصادية المكثفة، إلى جانب التعاون الصناعي بين الوحدات، والاهتمام بسلاسل الإنتاج المتكاملة والقوى العاملة المدربة.

جدير بالذكر، أن النعايم الصناعية تقع على مساحة 6 كيلومترات مربع، وستستوعب الصناعات المنقولة من مدينة الكويت، فضلاً عن جميع الخدمات اللازمة لاستيعاب الأنشطة الصناعية والخدمات المساندة.

وسيتم تطوير مدينة النعايم للصناعات الخفيفة والمتوسطة غير الملوثة، كما ستهتم بالصناعات الحديثة والمتطورة، مثل: الجيل الرابع من الصناعات، ومنتجات التعدين، والأطعمة، والمنسوجات، والورق، والخشب، والمعادن العاملة. وستضم أيضاً القطاع التكنولوجي بالتعاون مع القطاع الخاص، وتحسين المستوى الفني للعاملين في مجال البتروكيماويات.

كما سيكون الهدف من إنشاء مجمع صناعي ذكي، هو إعادة هيكلة القطاع الصناعي، وزياده فاعليته، كما سيُراعى إنشاء المصانع الذكية، والتي تعتمد على التصنيع والإنتاج الذكي، وهي أحد المعايير الأساسية في استقطاب الصناعات المستقبلية والفرص المطروحة في مدينة النعايم الصناعية.

يُشار إلى أن لدى هيئة الصناعة إدارة تختص بالمدن الصناعية تحت مسمى إدارة تخطيط المدن الصناعية، حيث تهدف الإدارة إلى إعداد الدراسات الخاصة بإنشاء المدن الصناعية، وتطويرها، وإدارتها، وصيانتها، وتشغيلها من قِبل القطاع الخاص. وكذلك إعداد الدراسات الخاصة بتصميم المدن الصناعية، ومعايير استعمالات الأراضي الصناعية، إلى جانب متابعة تنفيذ المدن الصناعية، وما يتعلق بها من خدمات على النحو المخطط، وفي ضوء الأهداف الموضوعة.

back to top