مجلس الوزراء: ملتزمون بتكريس تعاون السلطتين

• كلّف البراك اتخاذ الإجراءات لتشغيل ميناء مبارك بالكفاءة المطلوبة
• اقتراح بتحويل «الطيران المدني» إلى هيئة مستقلة

نشر في 18-07-2023
آخر تحديث 17-07-2023 | 21:01
رئيس الوزراء مترئساً اجتماع الحكومة أمس
رئيس الوزراء مترئساً اجتماع الحكومة أمس

أكد مجلس الوزراء التزام الحكومة بالدستور وتكريس تعاون السلطتين، وترسيخ قواعد العمل المشترك البناء لتحقيق الإنجازات.

وأشاد المجلس، خلال اجتماعه أمس برئاسة سمو الشيخ أحمد نواف الأحمـد، بروح التعاون التي سادت الجلسة الخاصة بمجلس الأمة الخميس الماضي، مجدداً حرصه على التنسيق المستمر مع البرلمان لكل ما فيه خير الوطن.

وكلف مجلس الـوزراء، نائب رئيس المجلس، وزير الدولة للشؤون الاقتصادية المشرف على جهاز تطوير مدينة الحرير «الصبية» وجزيرة بوبيان، د. سعد البراك، متابعة سير الأعمال التنفيذية والإنشائية بمشروع ميناء مبارك الكبير، والتنسيق مع هيئة الاستثمار لاتخاذ الإجراءات لتشغيل الميناء بالكفاءة المطلوبة.

من جهتها، قالت وزيرة الأشغال العامة د. أماني بوقماز إنها شرحت للمجلس مقترحاً لتحويل الإدارة العامة للطيران المدني إلى هيئة مستقلة، تنفيذاً لقواعد منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو)، معتبرة أنه بمثابة نقلة نوعية.

وفي تفاصيل الخبر:

كلف مجلس الوزراء، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار المشرف على جهاز تطوير مدينة الحرير «الصبية» وجزيرة بوبيان د. سعد البراك متابعة سير الأعمال التنفيذية والإنشائية المتعلقة بمشروع ميناء مبارك الكبير، والتنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار والجهات ذات الصلة لاتخاذ الإجراءات المناسبة نحو تحديد أفضل السبل لتشغيل ذلك الميناء وإدارته بالكفاءة المطلوبة بهدف تحقيق الغايات المنشودة منه.

وعقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي، في قصر السيف صباح أمس، برئاسة سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد رئيس مجلس الوزراء، وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عيسى الكندري، بأن المجلس تدارس توصية اللجنة الوزارية للشؤون القانونية بشأن مشروع قانون بإصدار النظام الموحد للنقل البري الدولي بين دول مجلس التعاون الخليجي، وقرر الموافقة على مشروع القانون ورفعه لسمو ولي العهد تمهيداً لإحالته إلى مجلس الأمة.

ومن جهة أخرى، أحيط مجلس الوزراء علماً بتوصية اللجنة الوزارية التعليمية والصحية والشباب بشأن التقرير المقدم من الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية حول متابعة البرنامج الإنشائي لمشروع مدينة صباح السالم الجامعية بالشدادية عن الأشهر (يناير - فبراير - مارس 2023)، وأثنى المجلس على الجهود المبذولة من جامعة الكويت للمضي قدماً في استكمال مشروع مدينة صباح السالم الجامعية بالشدادية على أكمل وجه.

التعاون بين السلطتين

واطلع مجلس الوزراء على بند مجلس الأمة واستعرض جدول أعمال الجلسة الخاصة المقرر عقدها اليوم، والمخصصة لمناقشة برنامج عمل الحكومة للفصل التشريعي السابع عشر (2023 - 2027) تحت عنوان (تعديل المسار... اقتصاد منتج ورفاه مستدام)، مؤكداً التزام الحكومة بأحكام الدستور وتكريس مبدأ التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية وترسيخ قواعد العمل المشترك البناء لتحقيق الإنجازات والتطلعات المأمولة.

وأشاد مجلس الوزراء بروح وأجواء التعاون التي سادت جلسة مجلس الأمة الخاصة التي عقدت يوم الخميس الماضي والتي أثمرت نتائجها إقرار- في مداولتين أولى وثانية - قانون تأسيس شركات إنشاء مدن أو مناطق سكنية وتنميتها اقتصادياً والموافقة في مداولتين أولى وثانية على تعديل المادة 2 من قانون (114) لسنة 2014 بشأن التأمين الصحي على المواطنين المتقاعدين «عافية».

وجدد مجلس الوزراء تأكيد حرصه على مد يد التعاون والتنسيق المستمر مع مجلس الأمة لكل ما فيه خير ومصلحة الوطن والمواطن.

الطيران المدني هيئة مستقلة

من جهتها، قالت وزيرة الأشغال العامة د. أماني بوقماز إنها شرحت لمجلس الوزراء مقترحاً بشأن تحويل الإدارة العامة للطيران المدني إلى هيئة مستقلة للطيران المدني.

وأضافت الوزيرة بوقماز لـ «كونا» أن هذا المقترح يأتي تنفيذاً لقواعد منظمة الطيران المدني الدولي (الايكاو) وهي خطوة ستشكل نقلة نوعية في مرتبة عمل النقل الجوي والإدارة التشريعية انسجاماً مع المتطلبات الدولية.

بدوره، قال وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب محمد العيبان إنه أطلع مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي على مقترح نقل الإشراف وتبعية مراكز الشباب من الهيئة العامة للشباب الى الهيئة العامة للرياضة.

وأضاف الوزير العيبان أن هذا المقترح يهدف إلى توسيع فرص الممارسة الجماعية للرياضة وإطلاق طاقات وقدرات وإبداعات الشباب في النواحي الرياضية ورعايتهم طبقاً لأرقى المعايير الدولية وتشجيع الرياضة بتقديم الدعم الفني والمالي للارتقاء بها واكتشاف وتنمية مهارات الشباب الرياضية.

back to top