هولتسنايدر: أميركا تدعم الكويت في ملف حقل «الدرة»

• العتيبي: مجموعة الدعم تنفذ بنجاح أكبر المهام العسكرية الأميركية في الكويت

نشر في 16-07-2023
آخر تحديث 15-07-2023 | 20:10

أشاد مدير إدارة التعاون العسكري في الجيش الكويتي العميد الركن بحري فهد العتيبي بالتنسيق والعمل الجاد الذي قامت به مجموعة دعم المنطقة في الكويت ASG-KU لضمان تنفيذ أكبر المهام العسكرية الأميركية في الكويت والمنطقة بنجاح بموجب إجراءات اتفاقية التعاون الدفاعي المناسبة، مؤكداً عمق العلاقة بين مجموعة دعم المنطقة في الكويت ومديرية التعاون العسكري الكويتية والتي وصفها بـ«القوية والمهمة»، لافتاً إلى أن «هاتين الوحدتين تعملان كل يوم لتنفيذ اتفاقية التعاون الدفاعي بين الولايات المتحدة والكويت».

وقال العتيبي، خلال حفل نقل قيادة دعم المنطقة والإشراف على عمليات القاعدة في معسكري بيورينغ وعريفجان من العقيد مارتن وولجيموث إلى العقيد دانيال أنسلان « يتم إنجاز هذا العمل من خلال اجتماعات ثنائية رسمية تُجرى على مدار العام والأهم من ذلك من خلال التنسيق اليومي غير الرسمي بين موظفينا».

وأعرب عن سعادته للعمل مع العقيد وولجيموث خلال العام الماضي «لضمان إنجاز مهامنا العسكرية المتبادلة بأكبر قدر ممكن من الفعالية»، مشيداً بدوره وبالتواصل الجيد والشفافية التي يتمتع بها.

ورحب بقائد دعم المنطقة الجديد العقيد دانيال أنسلان، متطلعاً للعمل معه لتعزيز العلاقات الكويتية - الأميركية.

القيادة الجديدة

من ناحيته، قال القائم بأعمال السفارة الأميركية لدى البلاد جيم هولتسنايدر «إنه لشرف لي أن أتواجد هنا في احتفال تغيير القيادة»، واضاف: «لقد قام مارتن بعمل جيد وقضى وقتًا جيدًا في بناء العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والكويت، ودعم أعضاء الخدمات الأميركية ومساعدتهم في الحفاظ على استعداد القوات الأميركية في المنطقة على أعلى مستوى، ونحن نتطلع إلى العمل مع القيادة الجديدة».

وعن الاجتماعي الوزاري السادس للحوار الاستراتيجي بين دول الخليج وروسيا، قال هولتسنايدر « نواصل دعمنا لأوكرانيا وما زلنا نعارض العدوان الروسي غير المبرر عليها ونتطلع إلى مغادرة روسيا وأن تسمح للشعب الأوكراني العيش في سلام، ونحن واضحون جداً بشأن موقفنا من العدوان غير المبرر على أوكرانيا».

وعما إذا كان هناك وساطة أميركية لحل أزمة حقل الدرة، قال هولتسنايدر «إن واشنطن تدعم الكويت في ملف الدرة والحكومة الكويتية كانت واضحة جداً بشأن مطالبتها لملكية حقل الدرة ونتطلع إلى العمل مع شركائنا الكويتيين في هذا الملف».

علاقات استراتيجية

بدوره، وصف القائد العام للجيش المركزي للولايات المتحدة/ الجيش الثالث باتريك د. فرانك، العلاقات العسكرية والدفاعية بين بلاده والكويت بالاستراتيجية والممتازة، موضحاً أن «القوات الأميركية في الكويت تعمل مع القوات المسلحة الكويتية يومياً ويتدربون معاً وينسقون فيما بينهما لدعم القوات والعمليات في المنطقة، مثمناً الدور الذي تؤديه القوات المسلحة الكويتية في هذا الصدد».

ولفت فرانك إلى أن «العلاقات الدفاعية والعسكرية مع الكويت تساهم في دعم أمن واستقرار المنطقة، وتمكنهما من مواجهة أي تحديات طارئة ولعل معسكري عريفجان وبيورينغ والتدريبات المشتركة وجاهزية القوات والمعدات أكبر دليل على ذلك»، مشيراً إلى أن «القوات الكويتية على قدر عال من الكفاءة والعتاد وقادرة على حماية أراضيها ومواجهة أي تحديات طارئة».

فرانك: العلاقات العسكرية المشتركة تدعم استقرار المنطقة ومواجهة التحديات

وفي السياق، وجه قائد دعم المنطقة والمشرف على عمليات القاعدة في بيورينغ وعريفجان المنتهية ولايته العقيد مارتن وولجيموث لخلفه العقيد دانيال أنسلان مفادها بأن الأهم هو دعم وتعزيز الشراكة والصداقة بين البلدين من بداية اليوم الأول، متوجهاً بالشكر لزملائه الكويتيين الذين يتمتعون بقدرات عالية، قائلاً سعدت بالعمل معكم ونتطلع لاستمرار شراكتنا.

وبدوره، قال أنسلان، إن مهمته في الكويت تتركز على الحفاظ على الشراكة بين الكويت والولايات المتحدة وتطوير العلاقة الثنائية.

وأضاف: «أتطلع إلى تطوير صداقات حقيقية وأن أكون جزءًا صغيرًا من الشراكة المستمرة منذ 30 عامًا بين الولايات المتحدة والكويت».

back to top