«ثريدز» يتراجع بعد الصعود الهائل

عدد النشطين انخفض 20% ومدة الاستخدام من 20 دقيقة إلى 10 دقائق

نشر في 15-07-2023 | 13:54
آخر تحديث 15-07-2023 | 22:20
منصة التدوين النصي الجديدة «ثريدز»
منصة التدوين النصي الجديدة «ثريدز»

أظهرت أرقام حديثة بأن الصعود الهائل لمنصة التدوين النصي الجديدة «ثريدز» Threads، التي أطلقتها شركة ميتا بهدف منافسة «تويتر»، أخذ يتراجع.

وسجلت منصة «ثريدز» الأسبوع الماضي رقماً قياسياً بأكثر من 100 مليون اشتراك في غضون 5 أيام فقط، ولكن بيانات من شركتي «سنسور تاور» Sensor Tower، و«سيميلرويب» Similarweb تظهر أن الخدمة شهدت بعض التراجع في النمو والتفاعل.

وقال «أنتوني بارتولاتشي»، المدير الإداري في شركة تحليلات التسويق «سنسور تاور» لشبكة «سي إن بي سي» CNBC الأمريكية «لقد أدى إطلاق «ثريدز» إلى ’انفجار في الإنترنت’، أو على الأقل في نماذج سنسور تاور».

وأضاف بارتولاتشي «تعمل سنسور تاور منذ أكثر من 10 سنوات في تقدير عمليات تثبيت التطبيقات، وقد كانت أول 72 ساعة من ثريدز الأفضل في نوعها على الإطلاق».

لكنه أضاف أن بيانات «سنسور تاور» تُشير إلى تراجع كبير في تفاعل المستخدمين منذ إطلاق «ثريدز»، ففي يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، انخفض عدد المستخدمين النشطين يومياً للمنصة بنحو 20 في المئة مقارنةً بيوم السبت، وانخفض الوقت الذي يقضيه المستخدمون بنسبة 50 في المئة، من 20 دقيقة إلى 10 دقائق.

وقال بارتولاتشي «تُشير هذه الانعطافات المبكرة إلى أنه على الرغم من الضجة التي صاحبت الإطلاق، فإن صعود ثريدز سيظل شاقاً إن هي أرادت الظفر بمساحة في روتين الشبكات الاجتماعية لمعظم المستخدمين».

وأضاف «من المحتمل أن يؤدي دعم ميتا والتكامل مع إنستاغرام إلى حدوث إقبال أكثر بكثير من الخدمات الأخرى، ولكنها ستحتاج إلى عرض قيمة أكثر إقناعاً من مجرد تويتر بدون إيلون ماسك».

وأظهرت بيانات من «سيميلرويب»، وهي شركة بيانات وتحليلات رقمية، اتجاهات مماثلة.

فقد شهدت «ثريدز» انخفاضاً بنسبة تزيد على 25 في المئة في المستخدمين النشطين يومياً بين ذروتها يوم 7 يوليو ويوم الاثنين لمستخدمي المنصة على هواتف أندرويد في جميع أنحاء العالم.



ولم تنتهِ الشركة بعد من معايرة نموذجها مع بيانات نظام «آي أو إس».

وأشارت بيانات «سيميلرويب» إلى أن وقت الاستخدام انخفض إلى أقل من النصف، فقد انخفض متوسط الوقت الذي يقضيه المستخدمون في الولايات المتحدة في التطبيق من نحو 20 دقيقة في 6 يوليو إلى ما يزيد قليلاً على 8 دقائق في 10 يوليو.

وقال ديفيد كار، كبير مديري الإحصاءات في شركة «سيميلرويب» لشبكة سي إن بي سي «قد شهدنا انخفاضاً في التفاعل إلى حد ما خلال عطلة نهاية الأسبوع، وقدرنا يوم الاثنين أن يكون لدى ثريدز 36.6 مليون مستخدم نشط على أندرويد».

وأضاف كار «بينما كان هناك اهتمام كبير بمراجعة التطبيق في البداية، لم يعتدْ كل مستخدم على زيارة ثريدز بقدر ما قد يفعل مع التطبيقات الاجتماعية الأخرى».

ومنذ إطلاق «ثريدز» أول مرة في 5 يوليو، تصدرت منصة التواصل الاجتماعي الجديدة عناوين الأخبار لتكامل اشتراكاتها مع إنستاغرام، والمشاعر الإيجابية من المعلنين.

وفي غضون يوم واحد من إطلاق «ثريدز»، ذكر موقع «ذا فيرج» The Verge التقني، أن المستخدمين قد نشروا بالفعل أكثر من 95 مليون منشور و190 مليون إعجاب، وذلك بناءً على بيانات الشركة الداخلية التي شاهدها.

يُشار إلى أن «ثريدز» لا تزال في أيامها الأولى، ومن الطبيعي أن تتلاشى طفرة الاشتراك مع استكشاف المستخدمين لخدمة جديدة، والتأكد من أن ما تقدمه مناسب لهم.

وقال متحدث باسم ميتا «في الوقت الذي لا تزال فيه ثريدز في الأيام الأولى، نحن متحمسون للنجاح الأولي للمنصة، الذي فاق توقعاتنا».

وأضاف «لقد أطلقنا التطبيق منذ أكثر من أسبوع بقليل، وينصبّ تركيزنا الآن على ضمان أداء مستقر وتقديم ميزات جديدة ومواصلة تحسين التجربة في الأشهر المقبلة».

وأشارت الشركة أيضاً إلى أن المدير التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرغ قد علّق على نجاح «ثريدز» بأن معظم الاشتراكات التي بلغت 100 مليون اشتراك كان طبيعياً، وليس نتيجة لحملات ترويجية.



back to top