مونديال السويد 1958... ولادة الملك بيليه وبداية أسطورة السيليساو

نشر في 05-11-2022
آخر تحديث 05-11-2022 | 20:49
فرحة لاعبي المنتخب البرازيلي
فرحة لاعبي المنتخب البرازيلي
أبلغ الطبيب النفسي لمنتخب البرازيل، المدرّب فيسنتي فيولا، أن بيليه (ابن السابعة عشرة) ليس ناضجاً بما فيه الكفاية لخوض مونديال 1958، وردّ عليه فيولا معتمداً على غريزته «قد تكون على حقّ، لكنك لا تفقه شيئاً في كرة القدم». شارك الجوهرة وقاد «سيليساو» لأوّل لقب في تاريخها، في طريقه لأن يصبح «ملك» اللعبة.

«إذا كانت ركبة بيليه جيّدة سيلعب»، تابع فيولا في إشارة إلى اصابة اللاعب اليافع في مباراة تحضيرية. اكتفى اللاعب الوحيد الذي أحرز 3 ألقاب مونديالية، بخوض مباراة الاتحاد السوفياتي في الدور الأول، قبل أن يسجّل هدف المباراة الوحيد في ربع النهائي ضد ويلز.

لعب دوراً كبيراً في تخطي فرنسا بنصف النهائي (5-2) بثلاثية، قبل أن يتألق في النهائي أمام السويد (5-2) مسجلاً هدفين.

أصغر بطل

في عمر الـ 17 عاما و249 يوماً، كان أصغر لاعب يفوز بكأس العالم، كما نجحت البرازيل في أن تصبح أول دولة تحرز اللقب خارج قارتها، بتنظيم تكتيكي ثوري 4-2-4، بدلا من 5-3-2 او 3-4-3 التقليديين، اعتمد على لعب دينامي عبر الأجنحة.

خلّد بيليه الرقم 10، لكن عن طريق الخطأ، نسيت البرازيل إرسال أرقام لاعبيها إلى الاتحاد الدولي (فيفا)، فتمّ اختيارها بطريقة عشوائية، فحصل حارس المرمى جيلمار على الرقم 3 وقلب الدفاع زوزيمو على الرقم 9، وشاءت المصادفات أن ينال بيليه الرقم 10 الذي التصق بتاريخ اللعبة.

قال عنه مدرب اللياقة باولو أمارال: «يسدّد باليسار واليمين، وكانت لديه رؤية استباقية لكل شيء ما إن يلمس الكرة، كان خارقاً».

تحدّث إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو (بيليه) عن هدفه الرائع ضد ويلز، وهو الأول له من أصل 12 في كأس العالم «أعتقد أنه أكثر هدف لا يُنسى في مسيرتي».



بدوره، قال كليف جونز (جناح ويلز): «لم نكن نعرف شيئاً عن بيليه. ركّزنا على غارينشا وديدي. هذا الطفل البالغ 17 سنة. من هو؟ لم نكن نعلم، لكننا اكتشفنا ذلك».


ملصق مونديال 1958 ملصق مونديال 1958
ملصق مونديال 1958


بيكاسو كرة القدم

ارتبطت البطولة أيضاً باسم غارينشا. كان طفلاً فقيراً ذا جسم نحيف وُلد بتشوّهات خلقية مع اعوجاج في الركبتين، العمود الفقري والحوض. دعا أهله ليل نهار حتى يتمكن ابنهم من الوقوف والمشي ولو بطريقة غير سليمة.

تحدّى «مانيه» الإعاقة بمراوغات بارعة جعلت منه أشهر جناح أيمن، وقيل عنه «انه بالنسبة لكرة القدم، مثل بيكاسو للفن»، لكنّ «الملاك صاحب الساقين الملتويتين» فارق الحياة عام 1983 عن 49 عاماً، بعد إدمانه على الكحول ومعاناته المادية.

بعد النهائي، أقرّ قائد السويد نيلس ليدهولم «خسرنا المباراة النهائية بسببه (غارينشا)، لقد صنع هدفين خارقين».

مشاركة 16 منتخباً

أقيمت كأس العالم 1958 في السويد التي لم تتضرّر بالحرب العالمية الثانية، بمشاركة 16 منتخبا، بينها 12 من أوروبا، وظهر البطل الأولمبي الاتحاد السوفياتي للمرة الأولى.

تأثّرت إنكلترا بكارثة مطار ميونيخ، حيث اصطدمت طائرة نادي مانشستر يونايتد ببناء، مما أسفر عن مقتل 8 لاعبين قبل 4 أشهر من المونديال، منهم 3 أساسيون في منتخب الأسود الثلاثة، أبرزهم اللاعب الصاعد دانكن إدواردز، متأثراً بجراحه.

وقدِم فريق المجر وهو منهار تماماً، بسبب هروب أغلب اللاعبين خارج البلاد، نظراً للاجتياح السوفياتي، فلم يحضر من الفريق القوي الذي اكتسح خصومه في البطولة السابقة، وحلّ وصيفاً سوى حارس المرمى ومدافع، في ظل غياب أمثال بوشكاش وكوتشيش وتسيبور الذين فرّوا إلى إسبانيا.

back to top