قبول 3454 طالباً في خطة البعثات الخارجية

• 51 % نسبة المقبولين من طلبة المدارس الحكومية في «التخصصات الطبية» • الملحم: زيادة المقاعد الطبية في الخطة بنسبة 54% عن العام الماضي

نشر في 09-07-2023 | 22:48
آخر تحديث 10-07-2023 | 21:42
وزير التربية والتعليم العالي د. حمد العدواني
وزير التربية والتعليم العالي د. حمد العدواني

اعتمد وزير التعليم د. حمد العدواني قبول 3454 طالباً وطالبة من الحاصلين على الثانوية في خطة البعثات الخارجية لعام 2023 - 2024، في حين كشفت وزارة التعليم العالي أن نسبة المقبولين في التخصصات الطبية (الطب البشري، وطب الأسنان) في خطة البعثات السنوية لخريجي المدارس الحكومية بلغت 51 في المئة، ولـ «الخاصة» وصلت إلى 49 في المئة.

وأوضحت الوزارة في إحصائية خطة البعثات الخارجية السنوية لعام 2023 - 2024، التي حصلت «الجريدة» على نسخة منها، «أن المقبولين في التخصصات الطبية بلغوا 710 طلاب وطالبات، وفي «الهندسية» 745، وفي «الطبية المساعدة» 797، وفي التخصصات الأخرى 1202».

وأشارت إلى أن عدد المقبولين في «الطبية» جاء على النحو التالي: «565 طالباً وطالبة في الطب البشري، و320 بالصيدلة، و145 في طب الأسنان».

وفي تفاصيل الخبر:

اعتمد وزير التعليم، د. حمد العدواني، قبول 3454 طالبا وطالبة في خطة البعثات الخارجية للعام 2023/ 2024 الحاصلين على الثانوية في عامي 2021/ 2022 و2022/ 2023 بمختلف أنواعها من المدارس الحكومية والخاصة والأجنبية.

وأعلنت وكيلة وزارة التعليم العالي بالتكليف، لمياء الملحم، زيادة عدد المقبولين في الخطة الأصلية هذا العام بالتخصصات المطلوبة بسوق العمل مقارنة مع العام الماضي، مضيفة ان الخطة التي طرحتها وزارة التعليم العالي اشتملت على عدة تخصصات في عدة دول جديدة منها تخصص علم المناعة وعلم الأمراض في استراليا.

وأشارت إلى التخصصات التي تم إدراجها في دول جديدة كتخصص إدارة الطيران وعلم الأرصاد الجوية في كندا، وتخصص طب الأسنان وهندسة الطيران والعلاج الوظيفي وصحة الفم في أستراليا، وعلم المختبرات الطبية في الولايات المتحدة الأميركية، وعلاج النطق في نيوزيلندا، والتصوير بالأشعة في المملكة المتحدة، والطب البشري في الكلية الملكية للجراحين RCSI في مملكة البحرين.

وأفادت بأن للتخصصات الطبية المساندة نصيبا في التسجيل، مبينة أن هذا التنوع يأتي حرصا من «التعليم العالي» على تنوّع مخرجات التعليم بما ينسجم مع متطلبات سوق العمل وتزويد المنظومة الصحية بتخصصات طبية ذات جودة وكفاءة عالية، حيث تمت زيادة مقاعد التخصصات الطبية «طب بشري وطب أسنان» في خطة البعثات الخارجية الأصلية لهذا العام بنسبة 54 في المئة مقارنة مع العام الماضي.

بعثات التميز

وأوضحت الملحم أن الوزارة تمنح كذلك برامج بعثات خارجية مختلفة، منها بعثات التميز وبعثات الإيفاد المباشر للتخصصات الطبية، حيث يمكن للطلبة الراغبين في الابتعاث الخارجي التقديم عبر الموقع الرسمي للوزارة والتسجيل مفتوح ومستمر إلى شهر فبراير 2024، علما بأن الوزارة لا تفرض مقاعد محددة لخطة الإيفاد المباشر.

شروط الإيفاد

وأضافت أنه في حال استيفاء شروط الجامعات بدول الإيفاد وتحقيق المتطلبات وحصول الطالب على قبول أكاديمي واستيفاء شروط بعثات الإيفاد المباشر يتم قبوله مباشرة في البعثة، وذلك «حرصا من الوزارة على توفير عدة مسارات وفرص لأبنائنا الراغبين في الدراسة بالخارج في التخصصات التي يحتاجها سوق العمل».

وشددت الملحم على الطلبة ضرورة الالتزام بقوانين الهجرة في دول الابتعاث وبلائحتَي البعثات والمعادلات الخاصة بوزارة التعليم العالي لتسهيل مسيرتهم الدراسية طوال فترة البعثة، منوهة بأهمية التزام المقبولين بالمواعيد التي سترسلها الوزارة لكل طالب، حيث سيتم استقبالهم في المواعيد المحددة لهم فقط، وذلك لاستكمال إجراءات اعتماد البعثة.

من جانب آخر، نظمت وزارة التعليم العالي اللقاء التنويري لمقبولي خطة البعثات الخارجية للعام الدراسي 2023/ 2024، اليوم، في مركز المؤتمرات بمدينة صباح السالم الجامعية.

وقالت الوكيلة المساعدة لشؤون البعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية بالإنابة، مديرة البعثات في «التعليم العالي»، وفاء الصراف، إن «اللقاء التنويري لليوم عقد للطلبة المقبولين في خطة البعثات لدولتَي المملكة المتحدة وأيرلندا، وفي نفس الوقيت هناك فترة للمقبولين في بعثات الدول العربية». وتابعت: «سبق هذا اللقاء التنويري حملة وجّهني التي حظت بصدى جيد وإيجابي، واستكمالا لهذه الحملة نظمنا اللقاء التنويري لتوضيع الأمور التي تخص الطلبة في دول الابتعاث».

ولفتت إلى أن اللقاء قام بالتعريف على آلية مراجعة وزارة التعليم العالي بعد ثالث يوم من الإعلان عن خطة القبول، والتي تتضمن توقيع تعهّد ولي الأمر والاطلاع على لائحة البعثات، واستكمال الملفات المطلوبة في النظام وإجراءات الفيزا.

وأضافت أنه «لا حاجة الى إعطاء كل طالب كتاب فيزا لاستخراجها، حيث تم إرسال جميع اسماء المقبولين في المملكة المتحدة إلى السفارة البريطانية لاستكمال إجراءات الفيزا لـ 1300 طالب مقبول في بريطانيا».

back to top