الأمير وولي العهد يهنئان الفهد برئاسة «الأولمبي الآسيوي»

تفوق على حسين المسلم في الانتخابات بفارق 4 أصوات

نشر في 08-07-2023 | 14:00
آخر تحديث 08-07-2023 | 20:35
سمو الأمير وسمو ولي العهد
سمو الأمير وسمو ولي العهد
حسم الشيخ طلال الفهد منصب رئاسة المجلس الأولمبي الآسيوي لولاية جديدة مدتها 4 أعوام متفوقاً على منافسه حسين المسلم بفارق أربعة أصوات (24-20).

بعث سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد برقية تهنئة إلى الشيخ طلال الفهد عبر فيها سموه عن خالص تهانيه بمناسبة انتخابه رئيساً للمجلس الأولمبي الآسيوي.

وأكد سمو الأمير أن فوز الفهد بهذا المنصب الرياضي الدولي الرفيع إنما هو تقدير لإنجازاته ومسيرته الرياضية الحافلة وللمكانة الكبيرة التي يحتلها لدى المجلس الأولمبي الآسيوي، متمنياً له كل التوفيق والسداد لخدمة الوطن العزيز ورفعة رايته في مختلف المحافل الرياضية الإقليمية والدولية.

كما بعث سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد ببرقية مماثلة تهنئة إلى الشيخ طلال الفهد عبر فيها سموه عن خالص تهانيه بمناسبة انتخابه رئيساً للمجلس الأولمبي الآسيوي.

وكان الفهد قد انتخب رئيساً للمجلس الأولمبي الآسيوي لولاية جديدة مدتها 4 أعوام، بعدما تفوّق على رئيس الاتحاد الدولي للألعاب المائية حسين المسلّم، إثر منافسة محتدمة (24 مقابل 20 صوتاً)، أمس السبت في بانكوك.

في انتخابات نائب رئيس المجلس عن منطقة غرب آسيا، تفوّق القطري ثاني بن عبدالرحمن الكواري على الإماراتي أسامة الشعفار 26 - 18.

وخلف الشيخ طلال (58 عاماً)، شقيقه الشيخ أحمد الفهد، الذي تنحى عن رئاسة المنصب في سبتمبر 2021.

وكان الشهيد الشيخ فهد الأحمد أول من ترأس المجلس عام 1982، قبل أن ينتقل المنصب، عقب استشهاده على يد الاحتلال العراقي في 1990، لنجله أحمد في يوليو 1991، والذي استمر رئيساً حتى تنحيه عام 2021، وتولى الرئاسة بعده بشكل مؤقت نائب الرئيس الفخري للمجلس الهندي راجا راندير سينغ، وأدار جلسة الانتخابات الأولى في تاريخ المجلس.

الموافقة على أوزبكستان ورفض سورية

وقبل بداية الانتخابات، كان التصويت محصوراً بممثلي 43 لجنة أولمبية، مع حرمان أوزبكستان وسورية بسبب عدم تلقي لجنة الانتخابات اسم المفوض بالتصويت في الوقت المحدد بالنسبة لأوزبكستان، وغياب الوفد السوري المفوض على خلفية وفاة الأمين العام للجنة الأولمبية ناصر السيد قبل ساعات من الانتخابات.

وبعد مطالبة ممثل أوزبكستان مؤيداً من ممثلي سريلانكا وبنغلادش باللجوء إلى الجمعية العمومية، سُمح لأوزبكستان بالتصويت، خلافاً لسورية وسط اعتراضات ملحّة من الرئيس الفخري للجنة الأولمبية السورية موفق جمعة.

الفهد: التنظيم ليس جيداً

من جانبه، قال الفهد في تصريحات صحافية بعد فوزه «أتمنى أن استمر ويكون هذا الكرسي مؤقتاً حتى يعود شقيقي لموقعه».

وتابع «لم يكن التنظيم اليوم جيداً مع الأسف... قد تستغربون، لكن الصفحة لم تنطو، هناك أمور مقبلة أتمنى ان أكون خاطئاً بشأنها... إن عدتم عدنا».

وقال الفهد في استهلالية تقديمه لبرنامجه الانتخابي إنه سيركّز على الحوكمة جيدة الاستدامة المالية، برامج تطوير للرياضات والرياضيين، كما وعد بتجديد الاتفاق الدبلوماسي مع السلطات الكويتية، فضلاً عن برامج التعليم وألعاب آسيوية بجودة مرتفعة. وختم «نحن بحاجة لقائد وليس لموظّف».

الموافقة على اقتراح الفهد

اقترح رئيس المجلس الاولمبي الجديد، الشيخ طلال الفهد في كلمة أمام الجمعية العمومية الثانية والأربعين للجمعية العمومية في بانكوك بعد انتخابه وخلال خطابه، تعيين المدير العام للمجلس الأولمبي الآسيوي حسين المسلم نائبًا فخريًا لرئيس المجلس مدى الحياة تقديراً لخدمته الرائعة وإسهاماته في الحركة الأولمبية في آسيا وتمت الموافقة على الاقتراح بالإجماع.

المسلم: ما حققناه في خطر

وكان المسلّم (63 عاماً) سبقه بالقول «هذا أهم يوم في تاريخ المجلس الأولمبي الآسيوي والألعاب الاسيوية».

تابع «أنا فخور بما حققته على مدى أربعة عقود للمجلس، لكني متوتر لأن كثيراً مما حققناه سوياً في خطر اليوم، اليوم لا أقف هنا بصفتي حسين المسلّم، بل كصديق وشقيق يمثل الاستمرارية».

وتوجّه إلى الجمعية العمومية «أنتم بحاجة لرئيس يستمع، وأنا أستمع لكم».

رئيس الوزراء ووزيرا الداخلية والدفاع يباركون

بعث سمو الشيخ أحمد النواف رئيس مجلس الوزراء ببرقية تهنئة إلى الشيخ طلال الفهد عبر فيها سموه عن خالص تهانيه بمناسبة انتخابه رئيسا للمجلس الأولمبي الآسيوي.

وفي برقية مماثلة هنأ النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ طلال الخالد، الشيخ طلال الفهد بمناسبة انتخابه رئيساً للمجلس الأولمبي الآسيوي.

وبعث الخالد ببرقية إلى الفهد أعرب فيها عن خالص التهاني مقرونة بأصدق الأمنيات بالمناسبة.

وقال الخالد «إن فوزكم بهذا المنصب الرياضي الدولي إنما جاء تقديرا لانجازاتكم ومسيرتكم الرياضية الحافلة».

فيما بعث نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ أحمد الفهد ببرقية تهنئة إلى الشيخ طلال الفهد ضمّنها خالص تهانيه وصادق تبريكاته بمناسبة انتخابه رئيساً للمجلس الأولمبي الآسيوي.

وقالت رئاسة الأركان العامة للجيش، في بيان صحافي أمس السبت، إن الشيخ أحمد الفهد تمنى لرئيس المجلس الأولمبي الآسيوي التوفيق والسداد والنجاح في العمل على النهوض بمستوى الحركة الرياضية الآسيوية، والإسهام في تحقيق المزيد من الإنجازات والمكتسبات لها.

البيدان: إنجاز للكويت

في الوقت ذاته، هنأ يوسف البيدان المدير العام للهيئة العامة للرياضة ونواب المدير العام ومنتسبو الهيئة الشيخ طلال فهد الأحمد بحصوله على ثقة أعضاء الجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي.

وقال البيدان، إن عودة الشيخ طلال الفهد لقيادة الرياضة الآسيوية واستكمال مشوار الشيخ أحمد الفهد الرئيس السابق نائب رئيس مجلس الوزراء - وزير الدفاع يعتبران إنجازاً للكويت يضاف إلى سجلات المناصب الخارجية التي تبوأتها قيادات رياضية كويتية.

back to top