علماء يخدعون السرطان ويدفعونه للانتحار!

نشر في 06-07-2023
آخر تحديث 06-07-2023 | 20:48
No Image Caption

طوَّر باحثون طريقة لخداع الخلايا السرطانية ودفعها إلى تدمير ذاتها. وقالت دراسة، نُشرت نتائجها في Theranostics ونقلها موقع روسيا اليوم، إن الباحثين تمكنوا، لأول مرة في العالم، من تشفير السم الذي تنتجه البكتيريا في جزيئات الحمض النووي الريبوزي المرسال (mRNA) ونقل هذه الجسيمات مباشرة إلى الخلايا السرطانية، مما دفع الخلايا إلى إنتاج السموم، وأدى في النهاية إلى قتلها بنجاح بمعدل 50 في المئة. وعلى عكس العلاج الكيميائي، لم تؤذِ هذه السموم الخلايا المجاورة.

وقال البروفيسور دان بير، الرائد في تطوير علاجات الحمض النووي الريبوزي ورئيس مختبر الطب النانوي في مدرسة شموني للطب الحيوي وأبحاث السرطان، كما يعمل نائب رئيس قسم البحث والتطوير في جامعة أريزونا: «كانت فكرتنا هي توصيل جزيئات mRNA الآمنة المشفرة للسم البكتيري مباشرة إلى الخلايا السرطانية، وتحفيز هذه الخلايا على إنتاج البروتين السام الذي سيقتلها لاحقاً. إنه مثل وضع حصان طروادة داخل الخلية السرطانية».

وأوضح بير: «في دراستنا، أنتجت الخلية السرطانية البروتين السام الذي قتلها في النهاية. استخدمنا البكتيريا الزائفة وسرطان الميلانوما، لكن هذا كان مجرد مسألة ملاءمة. العديد من البكتيريا اللاهوائية، وخصوصاً تلك التي تعيش في الأرض، تفرز السموم، ويمكن استخدام معظم هذه السموم مع طريقتنا. هذه هي (الوصفة) الخاصة بنا».

back to top