بروفة قراءة لنص «الجدار» في «لوياك»

• تجربة يصنعها طلبة «النقد والأدب المسرحي» بقيادة سعداء الدعاس

نشر في 07-07-2023
آخر تحديث 06-07-2023 | 21:00
الدعاس مع الطلبة
الدعاس مع الطلبة
بإشراف د. سعداء الدعاس، قدَّم طلبة قسم النقد والأدب المسرحي، دفعة العام الدراسي 2021-2022، بروفة قراءة لنص «الجدار»، الذي تم إعداده عن قصة قصيرة للكاتب الروسي بانتيليمون رومانوف، على مسرح مؤسسة لوياك.

على مسرح مؤسسة لوياك، مساء الاثنين الماضي، تم تقديم بروفة قراءة لنص الجدار، الذي تم إعداده عن قصة قصيرة للكاتب الروسي بانتيليمون رومانوف. وتم الإعداد الجماعي أثناء محاضرات مادة فن كتابة، بإشراف وتأطير أستاذة المادة د. سعداء الدعاس، وبمشاركة طلبة قسم النقد والأدب المسرحي في المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة العام الدراسي 2021-2022: حصة العيسى، وآلاء البرجس، وعايشة العبيدان، وسندس حاتم، ومحمد القلاف، وعبدالعزيز الناصر، وحصة التميمي، وشهد عادل، ومنال الشحية، وغالية المزيدي، وعالية المزيدي.

سرقة أموال الدولة

ويتحدث النص عن وسائل الاحتيال التي يمارسها بعض المسؤولين لسرقة أموال الدولة، حيث يتلاعب المسؤول في سبيل خلق أسباب وهمية لسلب المزيد من أموال المؤسسة الحكومية التي يعمل بها، لهدم جدار تارة، ولبنائه تارة ثانية، وإزاحته تارة ثالثة... وهكذا، وصولاً لسلب أكبر قدر من الأموال لمصلحته.

أرض الواقع

وتعتمد التجربة التي قدَّمتها الدعاس على مسرح لوياك على فكرة عرض «البروفة» أمام الجمهور، حيث يقوم الممثلون بقراءة النص الذي بين أيديهم، معتمدين على كشف الأداء في بعض المشاهد، وصناعته أمام الجمهور في مشاهد أخرى. وتهدف البروفة إلى تعريف طلبة قسم النقد بعملية صناعة العرض المسرحي، عبر الممارسة على أرض الواقع، من خلال مشاركة مجموعة من خريجي قسم التمثيل والإخراج المسرحي.

وشارك في تقديم «بروفة القراءة»: هيا السعيد، وعبدالهادي حسين، ويونس الشرهان، وحمد الكندري، وعلي صالح، وحوراء إبراهيم، وحنين سالمة، وحصة العيسى، وآلاء البرجس، وسندس حاتم، ومنيرة العبدالجادر. أما المتابعة والتنسيق فلكل من: حنين سالمة، ويوسف العصفور، ومحمد القلاف، وبدر الأستاذ.

حيثيات التجربة

وأشارت الدعاس في البروشور إلى حيثيات التجربة، التي تشكلت قبل سنتين بقاعة الدرس، والدوافع التي أدت إلى تحويلها من مجرد نص مكتوب إلى «بروفة قراءة»، كما قدمت الشكر لمؤسسة لوياك، التي وافقت على تقديم التجربة على مسرحها، ممثلة بالأستاذة فارعة السقاف، والدكتور خليفة الهاجري، وابتسامة عرفة.

حضر بروفة القراءة مجموعة من أولياء أمور الطلبة الخريجين، الذين أبدوا سعادتهم برؤية منجز أبنائهم، إضافة إلى الكاتبات: أمل الرندي، وباسمة العنزي، وجميلة سيد علي، ود. خليفة الهاجري، والأستاذ علاء الجابر، إضافة إلى مجموعة من الضيوف.

back to top