المتاحف المصرية تحتفل بمئوية الفرعون الذهبي

نشر في 06-11-2022
آخر تحديث 05-11-2022 | 19:25
الفرعون الذهبي
الفرعون الذهبي
نظم قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار في مصر مجموعة من المعارض الأثرية والفنية، بمناسبة ذكرى مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي توت عنخ آمون، كما تم تنظيم عدد من الفعاليات تضمنت أنشطة تفاعلية، وورشا تعليمية فنية تسلط الضوء على فن ‏التحنيط والكتابة في مصر القديمة، ومقبرة الفرعون الذهبي ومقتنياتها.

ويشهد المتحف المصري بالتحرير معرضا بعنوان «الذكرى المئوية لاكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون: توت عنخ آمون وعائلته»، يعرض 18 قطعة أثرية تنتمي إلى الملك توت عنخ آمون، ولم يتم العثور عليها داخل مقبرته، وبعضها يتم عرضه لأول مرة.

الملكة كيا

ومن أبرز تلك القطع مومياء السيدة الصغيرة، التي يرجح أنها والدة الملك توت عنخ آمون (الملكة كيا)، وأربعة تماثيل للفرعون الذهبي تم اكتشافها ضمن 11 تمثالا في خبيئة معبد الكرنك، ومجموعة من الخواتم تحمل اسم الملك، ولوح صغير من الفاينس منقوش من كلا الوجهين بأسمائه، ومجموعة من الجعارين تحمل اسم الملكة «عنخ اس ان آمون» زوجة الملك توت عنخ آمون، وتمثال للملك اخناتون مع زوجته كيا بالشعر المستعار المميز لها، والذي تم اكتشافه في تل العمارنة، وإناء كانوبي لكيا أم توت عنخ آمون، ورأس تمثال للملك أمنحتب الثالث تم اكتشافها في خبيئة الكرنك، ورأس تمثال للملكة تي زوجة الملك أمنحوتب الثالث، وأم الملك اخناتون تم اكتشافها في معبد حتحور بسرابيط الخادم في سيناء.



كما نظم متحف جاير آندرسون معرضا أثريا مؤقتا بعنوان «كنوز خفية»، يضم مجموعة فريدة من القطع الأثرية التي ترجع إلى الحضارة المصرية.

وأقام متحف الشرطة القومي معرضا فوتوغرافيا تحت عنوان «أسلحة الفرعون الصغير»، تضمن عددا من الصور الخاصة بأسلحة الملك توت عنخ آمون، ويلقي المعرض الضوء على الأسلحة القيمة والنادرة جدا له؛ والتي تتماشى مع سيناريو العرض المتحفي للأسلحة المعروضة بالمتحف الشرطة، ويستمر حتى 20 نوفمبر الجاري.

كنوز الملك الذهبي

وضم متحف تل بسطا معرضا فنيا للصور الفوتوغرافية تحت عنوان «كنوز الملك الذهبي»، يضم مجموعة من الصور الأرشيفية لبعض مقتنيات مقبرة توت عنخ آمون، وسوف يستمر لمدة شهر، أما متحف التحنيط فنظم معرضا أثريا بعنوان «الأواني الكانوبية»، يضم 4 أوان ‏كانوبية مصنوعة من المرمر للمدعو ‏‏«واح إيب رع من نفرو» ابن ‏بسماتيك، وبداخلها توجد أحشاء المتوفى التي تم حفظها بعد ‏الانتهاء من عملية التحنيط.

ونظم متحف الأقصر للفن المصري القديم معرضا أثريا تحت عنوان «توت الملك الذهبي»، ويستمر حتى 18 نوفمبر، ويضم تمثال الإله آمون في هيئة الملك توت عنخ آمون، وعدد خمسة قوالب من الطوب الأحمر عليها خرطوش الملك توت عنخ آمون، وتمثال من المرمر للملك توت عنخ آمون على هيئة أبو الهول، وتمثال أبو الهول يقدم قربا في ملامح الملك توت عنخ آمون.

back to top