مونديال 1954... معجزة ألمانية ومسامير أحذية وناجون من الحرب

نشر في 05-11-2022
آخر تحديث 05-11-2022 | 18:55
فرحة المنتخب الألماني بعد الفوز بمونديال 1954
فرحة المنتخب الألماني بعد الفوز بمونديال 1954
أصبحت ألمانيا الغربية بطلة للعالم في سويسرا عام 1954، منهيةً سلسلة قياسية من 31 مباراة دون خسارة لسحرة المجر على مدى 4 سنوات، بعد نهائي عُرف بـ «معجزة بيرن»، في تجاوز لصدمة تتويج الأوروغواي التي صعقت البرازيل المرشحة على أرضها قبل 4 سنوات.

في ظلال الألب، كانت مفاجأة بحجم الجبال. الألمان العائدون بعد استبعاد قسري وعقابي إثر خسارة النازيين الحرب العالمية الثانية، عوّضوا سقوطاً مدوياً أمام المجر 3-8 في الدور الأول بتشكيلة منقوصة، إلى فوز مفاجئ 3 - 2، ليستوعب عالم كرة القدم درساً تاريخياً: لا تستبعدوا الألمان أبداً.

قبل نهائي ملعب فانكدورف شتاديوم في برن أمام 60 ألف متفرّج، اكفهرّت السماء وهطلت الأمطار، فحان وقت صانع أحذية بافاري اسمه أدي داسلر، تحوّل لاحقاً إلى عملاق دولي في صناعة المستلزمات الرياضية (أديداس). كان قد ابتكر المسامير القابلة للإزالة، ومع اشتداد زخات المطر، طالبه مدرب ألمانيا سيب هيربرغر بوضع المسامير.

كان الشكّ يحوم حول مشاركة نجم المجر صاحب القدم اليسرى القاتلة فيرينتس بوشكاش في النهائي، لإصابة بكاحله أبعدته عن مباراتين، لكنّ المدرب غوستاف شيبيش غامر ودفع به منذ البداية. لم يخيّب «الجنرال» آمال مدربه، فافتتح التسجيل بعد مرور 6 دقائق فقط، قبل أن يضاعف زميله زولتان تسيبور الغلّة بعد دقيقتين، مستفيدا من ارتباك دفاعي لـ «دي مانشافت»، فظنّ الجميع أن سيناريو المباراة الأولى سيتكرّر لا محالة.


ملصق مونديال 1954 ملصق مونديال 1954


غضب وصراخ



الألمان المعلوم عنهم عدم استسلامهم إلا مع صافرة نهاية المباراة، كان لهم رأي آخر، إذ تمكّن ماكس مورلوك من تقليص الفارق في الدقيقة 11، وأضاف هلموت ران، عامل الكهرباء في الأصل الذي استدعي في اللحظات الأخيرة عندما كان يخوض دورة دولية في الأوروغواي، الثاني في الدقيقة 18، في شباك الحارس جولا غروشيتش. 4 أهداف في أقل من ثلث ساعة!

تذكّر المهاجم الألماني أوتمار فالتر «بدوا غاضبين بعد نهاية الشوط الأوّل، بدأوا في الصراخ على بعضهم البعض، وأصبحت لعبتهم غير منظّمة».

ومع تحوّل الملعب إلى مستنقعات في الشوط الثاني، فعلت مسامير داسلر فعلها. رغم قائم وعارضة للمجر، وجّه ران نفسه الضربة القاضية، قبل 6 دقائق من انتهاء الوقت، بتسجيله هدف الفوز وسط ذهول الجميع، لتحرز ألمانيا أول ألقابها العالمية، بعد إلغاء هدف تعادل لبوشكاش بداعي التسلل. ومُذّاك الوقت، شهدت صناعة الأحذية الرياضية تطوراً لا حدود له.

«كان جسدي مليئاً بالشظايا»

رفع القائد ولاعب الوسط الهجومي فريتس فالتر، الذي وصفه القيصر فرانتس بكنباور بـ «لاعب القرن في ألمانيا دون أي شك»، كأس غول ريميه الذي سلّمه المنحوتة الذهبية الجميلة. كان فالتر، السجين السابق في طريقه إلى الإعدام في سيبيريا خلال الحرب العالمية الثانية، قبل أن ينقذه خوض مباراة كرة قدم مع الجيش الروسي.

أما رأس الحربة أوتمار، الشقيق الأصغر لفريتس، فكان بين 29 ناجياً عندما تعرّضت سفينته لكمين بالقرب من شيربور. وأنقذته سفن الدعم الألمانية، حيث غرق العشرات من زملائه حوله.

تذكّر أوتمار الذي تعافى في بريست، حيث هبط الأميركيون في ساحل النورماندي القريب «كان جسدي مليئاً بالشظايا». وعاد في أواخر 1946، بعد عامين في معسكر أسرى الحرب.

back to top