«الأبحاث»: مواجهة تهديدات الأمراض الحيوانية بالخليج

نشر في 03-07-2023
آخر تحديث 03-07-2023 | 20:31
مبنى معهد الكويت للأبحاث العلمية
مبنى معهد الكويت للأبحاث العلمية

نظم معهد الكويت للأبحاث العلمية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاجتماع شبه الإقليمي حول استعدادات وقدرات دول مجلس التعاون الخليجي للاستجابة لتهديدات الأمراض الحيوانية المشتركة بين الإنسان والحيوان.

وقال ضابط الاتصال الوطني للوكالة الدولية للطاقة الذرية د. نادر العوضي في بيان صحافي، أمس، إن الاجتماع يهدف إلى تعزيز قدرات التأهب والاستجابة لتهديدات الأمراض الحيوانية في الخليج العربي.

وأضاف العوضي، أن هذا الاجتماع يعتبر خطوة حيوية نحو تنسيق الجهود وتعزيز القدرات للتصدي لهذه الأمراض التي تشكل تهديدات كبيرة على صحة الإنسان والاقتصادات العالمية.

وأوضح أن أكثر من 70 في المئة من الأمراض المعدية المستجدة لدى الإنسان مصدرها الحيوانات لذلك لابد من وجود بنية تحتية علمية وعملية للتعاون في منطقة الخليج لمواجهة هذه الأمراض سواء المتوطنة مثل الحمى المالطية أو الأمراض المستجدة مثل السارس وكورونا أو العائدة إلى الظهور مجدداً مثل السل وداء الكلب.

من جهته، قال الطبيب البيطري بمركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية بالمعهد والمنسق الوطني لمبادرة (زودياك) د. عبدالعزيز العتيقي، إن الاجتماع يهدف إلى تبادل المعرفة والتخطيط للمستقبل لتكون الاستجابة لمثل هذه التهديدات أقوى وأسرع وأكثر فاعلية.

وأشار العتيقي إلى أن كل دولة عضو في مجلس التعاون الخليجي عرضت خلال الاجتماع اهتماماتها واحتياجاتها الرئيسية فيما يتعلق بالأمراض الحيوانية المنشأ.

وأضاف ان الاجتماع تعمق في تفاصيل مبادرة العمل المتكامل للأمراض الحيوانية المشتركة (زودياك) التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية والتي تحتوي على ركائز استراتيجية شاملة تتمثل في تعزيز قدرات الكشف والتشخيص والمراقبة وتطوير تقنيات جديدة لاكتشاف الأمراض ومراقبتها.

back to top