روسيا تتحدث عن «حرب دائمة» في أوكرانيا

• شويغو في أول تعليق بعد تمرد «فاغنر»: خطط بريغوجين فاشلة

نشر في 03-07-2023
آخر تحديث 03-07-2023 | 19:55
شويغو يترأس اجتماع قيادة الجيش في موسكو أمس (رويترز)
شويغو يترأس اجتماع قيادة الجيش في موسكو أمس (رويترز)

وسط أنباء عن بدء المرحلة الثانية من الهجوم الأوكراني المضاد، حذَّر نائب مجلس الأمن القومي الروسي دميتري ميدفيديف، اليوم، من أن الصراع مع كييف قد يصبح دائماً، والمواجهة مع الغرب ستستمر عقوداً، مشيراً إلى أن «صراع الفناء النووي ليس ممكناً فحسب، إنما محتمل أيضاً».

وأكد ميدفيديف، في مقال لصحيفة «روسيسكايا غازيتا» الحكومية، أن التوترات بين روسيا والغرب «أسوأ بكثير» مما كانت عليه خلال أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962، حين كان العالم يتأرجح على شفا مواجهة نووية.

وذكر ميدفيديف أن الحرب النووية «محتملة جداً»، لكن من غير المرجح أن تسفر عن أي منتصر.

وكتب: «هناك شيء واحد لا يَروق السياسيين من جميع الأطياف الاعتراف به: مثل هذا الصدام المدمر ليس ممكناً فحسب، إنما محتمل أيضاً».

وأكد أن موسكو ملتزمة بمنع انضمام أوكرانيا لحلف شمال الأطلسي «الناتو» بطريقة أو بأخرى. وتابع أنه نظراً لقواعد الحلف، التي تقضي بعدم قبول الدول المتورطة في صراعات إقليمية، فإن الصراع مع أوكرانيا قد يصبح «دائماً»؛ نظراً لما يمثله من تهديد وجودي بالنسبة لموسكو.

وقال إن الطريقة الوحيدة لتهدئة التوترات بين روسيا والغرب هي الدخول في مفاوضات جادة. وتابع: «المواجهة ستكون طويلة جداً، وقد فات أوان ترويض المعاندين (أي نحن). المواجهة ستستمر لعقود».

كذلك حذر ميدفيديف من أنه في حالة نشوب حرب عالمية ثالثة، لن يكون هناك فائزون، مضيفا أنه سيكون هناك شتاء نووي وأوبئة ومجاعة على الأرض.

ورداً على مزاعم «عزلة روسيا»، قال ميدفيديف: «بالطبع لا، الاتصالات السياسية مع آسيا وإفريقيا وأميركا اللاتينية تتطور بشكل نشط، أسواقهم مفتوحة وشركاتهم تعمل معنا على الرغم من العقوبات».

وأضاف، أن «نهاية عصر الدولار تلوح في الأفق، وأن الانتقال إلى العملات الوطنية والرقمية على جدول الأعمال».

وفي أول تعليق له على تمرد مجموعة فاغنر، وصف وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم، تحرك رئيسها يفغيني بريغوجين بأنه «استفزاز» لم يؤثر على عمليات الجيش في أوكرانيا والمهام الموكلة إلى الجنود أو في زعزعة استقرار الوضع.

وقال شويغو، الذي كان هدفاً للانتقادات اللاذعة لبريغوجين وسبباً رئيسياً في تمرده على الرئيس فلاديمير بوتين بين يومي 23 و25 يونيو الماضي، «هذه الخطط فشلت في المقام الأول، لأن أفراد القوات المسلحة الروسية أظهروا الولاء لقسم واجباتهم العسكرية».

وأعلن شويغو أن القوات الروسية دمرت تقريبا جميع دبابات ليوبارد الستة عشر، التي سلمتها بولندا والبرتغال إلى كييف، إضافة إلى 920 عربة مدرعة و15 مقاتلة و3 مروحيات في منطقتي دونباس وزابوروجيا خلال شهر.

ميدانياً، أكدت الإدارة العسكرية والمدنية الروسية في زابوروجيا أن الجيش الأوكراني يستعد لبدء المرحلة الثانية من الهجوم المضاد، ويحاول القيام بعمليات استطلاع ويدفع بمزيد من التعزيزات إلى المقاطعة.

وأعلن جهاز أمن الدولة الروسي اليوم إحباطه محاولة لأجهزة الاستخبارات الأوكرانية اغتيال حاكم منطقة شبه جزيرة القرم سيرغي أكسيونوف، مشيراً إلى توقيف روسي من مواليد عام 1988 بشبهة تجنيده لتنفيذ العملية بعبوة ناسفة.

في المقابل، شدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على أن الحرب لن تتوقف قبل استعادة شبه جزيرة القرم، وطمأن بأن روسيا لن تسيطر على البحر الأسود، وسيتعين عليها أن تخشى الاقتراب من شواطئ القرم بفعل تحركات القوات البحرية الأوكرانية.

وبعد مضي 16 شهراً على بدء الغزو الروسي وشهر على انطلاق الهجوم المضاد، كتبت نائبة وزير الدفاع غانا ماليار، على «تلغرام»، أن «معارك ضارية تدور في كل مكان، الوضع معقد»، مشيرة إلى أن «القوات الأوكرانية حققت نجاحاً جزئياً في الجهة الجنوبية من باخموت وكذلك بالقرب من بيرديانسك وميليتوبول، والعدو يتقدم في مناطق أفدييفكا وماريينكا وليمان وقطاع سفاتوفو».

back to top