«المهندسين»: آن الأوان لإيجاد حل جذري لزحف الرمال

حذرت من غياب الصيانة على طريق الوفرة والسالمي

نشر في 03-07-2023
آخر تحديث 03-07-2023 | 19:28
أمين سر الجمعية المهندس فهد العتيبي
أمين سر الجمعية المهندس فهد العتيبي

دعت جمعية المهندسين الجهات المعنية في وزارة الأشغال العامة إلى متابعة إزاحة الرمال عن طريقي مزارع الوفرة والسالمي وغيرهما من الطرق، مضيفة انه «آن الأوان لإيجاد حل جذري لهذه المشكلة التي تتفاقم سنويا وتتسبب بحوادث سير كثيرة تؤدي الى خسائر جسيمة في الممتلكات والأرواح في أحيان كثيرة».

وقال أمين سر الجمعية المهندس فهد العتيبي، في تصريح صحافي اليوم، إن الحديث عن مشاكل تراكم الرمال على طريقي مزارع الوفرة والسالمي يتكرر سنويا في مواسم هبوب الرياح، لافتا الى خطورة المرور على الطرق وغياب الصيانة وترحيل الرمال خلال الفترة الماضية.

وأضاف العتيبي أن «المأساة تتكرر كل عام جراء تراكم الرمال، واننا نحذر وندعو الى اتخاذ الاجراءات الفنية الممكنة سنويا، وعدم الاقتصار على عقود مؤقتة تكلف الدولة عشرات الملايين من الدنانير دون نتيجة»، مشددا على ضرورة دراسة أسباب تراكم الرمال المتكرر ووضع حلول هندسية دائمة.

وأشار إلى إجراءات عاجلة يمكن أن تساهم في الحد من الخسائر مثل ازالة الحواجز الخرسانية الفاصلة بين اتجاهي الطريق ووضع مصدات جانبية، مضيفا: اننا حريصون على مواصلة المطالبة بحل هذه المشكلة لقناعتها الراسخة بتوفر الامكانيات المادية والبشرية لدى الدولة وخاصة في وزارة الأشغال، ولدينا منظومة عمل بيئي – هندسي قادرة على إنجاز هذه المهمة والقضاء على المشكلة نهائيا.

back to top