قطر تفاجئ المكسيك وتبلغ ربع نهائي «الكونكاكاف»

نشر في 04-07-2023
آخر تحديث 03-07-2023 | 19:03
فرحة لاعبي المنتخب القطري بالفوز بعد المباراة
فرحة لاعبي المنتخب القطري بالفوز بعد المباراة
حقق المنتخب القطري مفاجأة من العيار الثقيل، بعد تغلبه على نظيره المكسيكي بنتيجة 1-0، ليتأهل بذلك للدور ربع النهائي.، حقق المنتخب القطري مفاجأة من العيار الثقيل، بعد تغلبه على نظيره المكسيكي بنتيجة 1-0، ليتأهل بذلك للدور ربع النهائي.

قلب المنتخب القطري التوقعات، وحقق فوزاً ثميناً ونادراً على المكسيك، متصدرة المجموعة، بهدف نظيف مكَّنه من التأهل إلى الدور ربع النهائي في بطولة كأس كونكاكاف الذهبية لكرة القدم، مستفيداً من فوز هندوراس على هايتي 2-1 أمس الأول.

واحتل «الأدعم» وصافة المجموعة الثانية بأربع نقاط، وبفارق الأهداف عن هندوراس الثالثة، وخلف منتخب «إل تري» المتصدر بست نقاط.

وكرر «العنابي»، الذي يشارك بتشكيلة شبابية مطعَّمة ببعض عناصر الخبرة، التأهل إلى دور الثمانية، الذي بلغه في النسخة السابقة عام 2021، عندما حلّ ثالثاً، بخسارته الولايات المتحدة الأميركية في نصف النهائي.

وتحدى رجال المدرب البرتغالي كارلوس كيروش ظروف الغيابات الاضطرارية لبسام الراوي (تراكم الإنذارات)، ويوسف عبدالرزاق (حالة طرد)، والضغط الكبير الذي مارسته الجماهير المكسيكية، التي احتشدت بما يفوق الـ 60 ألف متفرج في استاد ليفايس بولاية كاليفورنيا، مسجلاً صموداً لافتاً أمام أبرز المرشحين للفوز بالبطولة، التي يحمل لقبها ثماني مرات.

وسيواجه «العنابي» في ربع نهائي البطولة، التي تستضيفها الولايات المتحدة الأميركية وكندا حتى 16 يوليو، متصدر المجموعة الثالثة، الذي سيتحدد بعد انتهاء الجولة الثالثة، عقب مباراتي بنما (6 نقاط)، والسلفادور (نقطة)، وكوستاريكا (نقطة) ومارتينيك (3 نقاط).

حصار مكسيكي واستبسال قطري

دخل كيروش المباراة بتشكيلة مختلفة قضت بإشراك مصعب خضر مكان الراوي، وحازم شحاتة بدلاً من عبدالرزاق، الذي تلقى بطاقة حمراء، إثر تدافع مع لاعبي هندوراس بعد نهاية المباراة الماضية.

باشر المنتخب المكسيكي المباراة بهجوم ضاغط على المرمى القطري، واستهل أوزيل هيريرا الفرص بتسديدة بين يدي الحارس مشعل برشم (15)، تبعها عرضية خطيرة شتتها طارق سلمان (24)، قبل أن ينجح «العنابي» في افتتاح التسجيل بعد هجمة مرتدة منظمة قادها محمد وعد، ممرراً أمامية قابلها مصعب خضر بعرضية على المسطرة ارتقى لها حازم شحاتة وأسكنها برأسه إلى يسار الحارس المخضرم غيييرمو أوتشوا (27).

وكثفت المكسيك ضغطها على مرمى برشم، شقيق بطل العالم في الوثب العالي معتز، فتوالت الفرص أولاً عبر رأسية لسانتياغو خيمينيس أبعدها الحارس (30)، تبعها إدسون ألفاريس برأسية علت العارضة بقليل (35)، قبل أن يختتم المنتخب المكسيكي فرص الشوط الأول عبر انفراد لاعب أيك أثينا اليوناني أوربيليم بينيدا، تصدى له برشم بمساندة أحمد سهيل (4+45).

وفي الشوط الثاني، فرض المنتخب المكسيكي حصاراً على «الأدعم»، لكن معظم الهجمات تكسرت أمام تألق الحارس برشم، واستبسال المدافعين، إذ توالت الفرص، التي كان أبرزها انفراد خيمينيس، الذي سدد كرة جانبت القائم الأيمن (70)، ثم تسديدة البديل هنري مارتن داخل المنطقة خلصها طارق سلمان (84)، ورأسية ألفاريس ارتدت من القائم (86)، وأخيراً أكروباتية مارتن أيضاً بين أحضان برشم (4+90).

تأهل الولايات المتحدة وجامايكا

وفي المباراة الثانية، لم تفلح هايتي في المحافظة على هدف فرانتزدي بييرو (20)، والذي كان كفيلاً بتأهلها إلى ربع النهائي، بعدما تلقت شباكها هدفين من هندوراس بتوقيع جيري بنغتسون (42)، ثم خوسيه ماريو بينتو (59)، ليودع الطرفان البطولة من دورها الأول.

وضمن منتخبا الولايات المتحدة وجامايكا التأهل إلى ربع النهائي بعد اكتساحهما ترينيداد وتوباغو (6-0) بينها ثلاثية لجيزوس فيريرا، وسانت كيتس ونيفيس (5-0) توالياً ضمن المجموعة الأولى.

وتصدرت الولايات المتحدة المجموعة بسبع نقاط بفارق الأهداف عن جامايكا الثانية.

back to top