أغاني المسلسلات أعادت جمهور «جابر الثقافي» للزمن الجميل

• خلال حفل استمر ساعتين متضمناً محتوى بصرياً إبداعياً

نشر في 03-07-2023
آخر تحديث 02-07-2023 | 18:48
استمتع جمهور حفل «أغاني المسلسلات» الذي استضافه مركز الشيخ جابر الثقافي خلال فترة عيد الأضحى الماضي، بما أبحرته الفرقة في أغاني الزمن الجميل وأبدعت في تقديم عروض متنوعة بعطلة العيد.
كان جمهور مركز الشيخ جابر الثقافي على موعد خلال فترة العيد على مدى ثلاثة أيام مع فعالية «أغاني المسلسلات» على مسرح جابر العلي بقيادة المايسترو د. خالد نوري بمصاحبة الفرقة الموسيقية الكويتية، بعرض جميل لموسيقى وأغنيات المسلسلات التلفزيونية الكويتية والعربية بشكل حي مصحوباً بمحتوى بصري إبداعي على مدى ساعتين من الزمان.

ذائقة الجمهور

وبينما أعاد د. نوري توزيع الأغاني الموسيقية لتلائم أجواء المسرح وذائقة الجمهور الراهن انطلقت الفرقة التي تضم نحو 50 عازفاً ومغنياً لتبدأ بعزف تتر المسلسل التركي الشهير «سنوات الضياع» للموسيقار نيل يورتسيفر، لكنها قدمته بتوزيع موسيقي جديد، خصوصاً أنها استعانت بـ «الكمان» و«القانون» بدلاً من آلتي «البزق» و«الكلارينيت»، مما جعل الجمهور يعيش أجواء المسلسل، وهو يستذكر قصة نجمي العمل «لميس» و«يحيى».

ثمن عمري

ثم غنى الكورال تتر مسلسل «ثمن عمري» من كلمات عبدالله البراك وألحان عادل المسيليم، وكان المسلسل من بطولة الفنانين حياة الفهد، مريم الصالح، إبراهيم الصلال، إبراهيم الحربي، علي جمعة، وأنتج وعرض في رمضان عام 2002.

فايز التوش

وقدم الموهوبان عبدالله خير الله وعبدالرحمن الدرباس تتر مسلسل «فايز التوش»، الذي كان له وقع خاص على الجمهور. المسلسل قطري كوميدي درامي متصل منفصل يتكون من خمسة أجزاء يناقش من خلالها قضايا اجتماعية وسياسية، شارك فيه العديد من الفنانين القطريين، والتتر من كلمات عبد الرحمن رفيع، وألحان عبدالعزيز ناصر.

روائع التترات

وألهب المطرب مساعد التتان بتتر مسلسل «زوارة الخميس» من كلمات عبداللطيف البناي وألحان عبدالله القعود. المسلسل أنتج وعرض عام 2010، وكتبته هبة مشاري حمادة وأخرجه محمد القفاص.

واستمرت الفرقة في قطف روائع من تترات المسلسلات لتغنى فاطمة بو دستور تتر مسلسل «يوم آخر» من كلمات صقر الكعبي، وألحان الفيصل، لتعزف الفرقة من بعد ذلك تتر المسلسل المصري «عائلة الحاج متولي»، الذي كان من ألحان ميشيل المصري.



خرج ولم يعد

كما أبدع كل من المطربين خليفة العميري، وعبدالرحمن الزريج، وشهد تقي، فاطمة بودستور، في تتر المسلسل الكوميدي «خرج ولم يعد»، من كلمات البناي وألحان يوسف ناصر. بعد ذلك أطل المغني محمد مخصيد، ليطرب الحضور بمقدمة المسلسل المصري «ليالي الحلمية»، وهي من كلمات سيد حجاب، وألحان ميشيل المصري.

وللإشارى فإن ميشيل المصري ملحن مسلسل ليالي الحلمية عاش في الكويت وساهم في تأسيس فرقة موسيقي الإذاعة في الكويت.

كواليس المسلسلات

وخلال الاستراحة عرضت الشاشة فقرة بعنوان «كواليس المسلسلات» التي تضمنت عدة معلومات قيمة ومنها: في مسلسل «خالتي قماشة» دور عادل الذي قام فيه الفنان خليل إسماعيل، كان من المفترض أن يقوم به الفنان نبيل شعيل لكنه اعتذر عن الدور. وأيضاً عرض مسلسل «إمبراطورية قماشة» خلال الشهر الكريم 10 مايو 1983، وتغير اسم المسلسل فيما بعد إلى «خالتي قماشة».

الفصل الثاني

ثم دشنت الفرقة الفصل الثاني من الحفل بموسيقى المسلسل الكويتي التراثي «الأقدار»، الذي أنتج عام 1978 وهو من تأليف عبدالحسين عبدالرضا. لتنتقل إلى البيئة الشامية وتفتتح مقدمة «باب الحارة» التي أداها المغني عبدالرحمن الدرباس، وهي من كلمات أسامة السعود وألحان سعد الحسيني. ثم غنى السداسي: خليفة العميري، عبدالرحمن الزريج، فرح العنزي، أمينة العروج، مساعد التتان، عبد الله خير الله، بشكل متناغم وجميل تتر مسلسل «مذكرات جحا»، من كلمات الشاعر القدير بدر بورسلي وألحان مرزوق المرزوق.

تجدر الإشارة أن المسلسل هو من التراث القديم عرض في رمضان عام 1979، وغنى محمد الأسدي تتر مسلسل «على الدنيا السلام» من كلمات عبداللطيف البناي، وألحان أنور عبد الله.

الجوارح والعاصوف

ثم عزفت الفرقة بكل احترافية تتر مسلسل «الجوارح» من ألحان طارق ناصر، لتغنى بعدها الفرقة تتر مسلسل «العاصوف» من كلمات خلف الحربي، وألحان ناصر الصالح. وأبدع المطربون: ضحى الدوسري، عبد الله خير الله، غنيمة العنزي، سعود الفايز، لجين العنزي، عبدالله الفضلي، أمينة العروج، خليفة العميري بغناء تتر مسلسل «خالتي قماشة» من كلمات عبداللطيف البناي، وألحان يوسف ناصر.

«إلى أبي وأمي مع التحية»

تجدر الإشارة أن المسلسل أنتج وعرض على تلفزيون الكويت في عام 1983، وكتبه طارق عثمان وأخرجه حمدي فريد، ومن ثم غنى الكورال تتر مسلسل «إلى أبي وأمي مع التحية» من كلمات عبد الأمير عيسى، وألحان مرزوق المرزوق، حيث تفاعل الجمهور مع الأغنية وكانوا بمثابة الكورال ومن أجوائها «يا أبونا وأمنا، يا سند بيت الهنا، احنا ما ننسى فضلكم، حتى آخر عمرنا، يأ أبونا وأمنا، الهدية إلى معانا، فيها نفخة من وفانا، الهدية للي ربتنا وضحت، وإلى من روحه عطانا». وفاجأت الفرقة الموسيقية الجمهور بأغنية «بيلا تشاو» التي كانت مسك ختام الحفل.

back to top