بدء تنفيذ البنية التحتية لقطعة 4 بـ «صبحان الصناعية»

• بعد تأخر أكثر من 13 عاماً منذ إعلان المستحقين

نشر في 02-07-2023
آخر تحديث 02-07-2023 | 18:30
الهيئة العامة للصناعة
الهيئة العامة للصناعة

بعد تأخر دام 13 عاماً منذ إعلان مستحقي التوزيعات في منطقة صبحان الغذائية الصناعية، بدأت الهيئة العامة للصناعة خطواتها لتنفيذ مشروع القطعة رقم 4 بمنطقة صبحان الصناعية، والذي يتضمن 69 قسيمة بمساحات مختلفة، وستكون مخصصة للأنشطة الغذائية، حيث طرحت ممارسة للخدمات الاستشارية لأعمال الإشراف على تنفيذ المشروع.

وأعلنت هيئة الصناعة تمديد إغلاق طرح الممارسة الخاصة بالخدمات الاستشارية لأعمال الإشراف على تنفيذ مشروع إنجاز وتشغيل وصيانة البنية التحتية لجزء من قطعة 4 بمنطقة صبحان الصناعية، حتى نهاية الأسبوع الجاري، ليكون آخر موعد لتقديم العطاءات.

وخصصت القطعة 4 في صبحان للقسائم الصناعية الغذائية، حيث تم توزيعها منذ سنوات على مستحقيها من أصحاب الطلبات الغذائية الخاصة في الحصول على أرض لإقامة مشروع صناعي، إضافة إلى المصانع التي تنوي الحصول على مساحات أكبر عبر طلب التوسعات لزيادة خطوط إنتاجها وزيادة قدرتها الإنتاجية.

وجاء التأخير نظراً لوجود قضاياً تم حلها بمنطقة صبحان، منها تعثر المقاول في تنفيذ المشروع وسحبه، حيث حصلت هيئة الصناعة على حكم قضائي في عام 2018 بعودة 62 قسيمة صناعية بالقطعة رقم 4 في المنطقة، كما تم تداول القضية في المحاكم لمدة 9 سنوات بين الهيئة والمقاول المسؤول عن تنفيذ البنية التحتية للقطعة.

من جانب آخر، أعلنت خلال عام 2010 عدة شركات خاصة بالأغذية أن هيئة الصناعة وافقت على تخصيص قسيمة صناعية لتلك الشركات ‏في منطقة صبحان، لكنها لم تتسلم أي كتاب رسمي بالتخصيص آنذاك.

وحددت «الصناعة» أولويات توزيع الأنشطة، والتي ستكون على مشاريع لنشاط لتعبئة المياه والثلج، وتجفيف وتجميد الخضراوات وللحوم والأسماك وللتعبئة والتغليف وللحليب والأجبان ونشاط العصائر والبطاط وللحلويات والمعجنات والشوكولا، وغيرها من الأنشطة المختلفة، حيث تم التأكد من تطابق تلك الأنشطة لشروط التخصيص وفق قرارات "الصناعة" وأولويات التوطين.

جدير بالذكر، أن هيئة الصناعة قامت بتخطيط وتصميم عدد من القطع في المناطق الصناعية، منها قطعة 4 في منطقة صبحان الصناعية، وبمنطقة ميناء عبدالله، وكذلك سوق الصفارين بمنطقة المرقاب، كما قامت بإنشاء البنية التحتية لمنطقة الشدادية الصناعية، والمتوقع الانتهاء من إنجازها في نهاية العام الحالي.

back to top