«أبل» تكسر حاجز 3 تريليونات دولار

• سهم الشركة يكسب أكثر من 45% في النصف الأول

نشر في 01-07-2023 | 00:20
آخر تحديث 02-07-2023 | 18:35
مبنى شركة «أبل»
مبنى شركة «أبل»

ارتفعت القيمة السوقية لشركة «أبل» إلى 3 تريليونات دولار يوم الجمعة، مما يجعلها أول شركة عامة في الأسواق تمس هذا المستوى مرتين.

وأغلقت القيمة السوقية للشركة فوق 3 تريليونات دولار يوم الجمعة للمرة الأولى على الإطلاق، حيث أنهت الأسهم تعاملات آخر جلسات الأسبوع على ارتفاع 2.31 في المئة عند 193.97 دولاراً.

وتجاوز صانع آيفون في الأصل علامة 3 تريليونات دولار في يناير 2022، ويأتي هذا الإنجاز بعد زخم النصف الأول من عام 2023 لأسهم التكنولوجيا، الذي شهد ارتفاع مؤشر ناسداك بنسبة 30 في المئة، بينما كسب سهم «أبل» أكثر من 45 في المئة.

وفيما تنافست شركة مثل «إنفيديا»، و«غوغل»، و«مايكروسوفت» على الذكاء الاصطناعي، والذي دعم أسهمهم بشكل جماعي، فلم يكن لارتفاع أسهم «أبل» أي علاقة بهذا الاتجاه.

وبدلاً من ذلك، جاءت أكبر إنجازات الشركة من خلال قدرتها على تجاوز أزمة سلسلة التوريد الناجمة عن عمليات إغلاق كوفيد في الصين ومرونة أعمال آيفون الخاصة بها – وإطلاق سماعة الرأس للواقع الافتراضي والواقع المعزز، والتي أُطلق عليها اسم «Vision Pro».

وتواجه شركة أبل، مثل شركات التكنولوجيا الأخرى، مقارنات صعبة خلال مواسم الأرباح القليلة الماضية حيث استوعبت الزيادة الهائلة في مبيعات أجهزة آيفون وMac وiPad خلال الوباء.

وبينما كانت إيرادات Mac وiPad في الربع الأخير أقل من نفس الفترة من عام 2022، قفزت مبيعات آيفون على أساس سنوي.

وفي يونيو، طرحت شركة أبل إصداراً مقاس 15 بوصة من جهاز MacBook Air الشهير، الذي يمكن أن يساعد في تعزيز مبيعات Mac، لاسيما مع دخولنا موسم التسوق المهم للعودة إلى المدرسة، لكن مبيعات iPad لايزال من الممكن أن تواجه تحديات في الاستمرار.

ومن جانب آخر، يدرس بنك غولدمان ساكس إنهاء شراكته مع شركة أبل، ما سيؤدي إلى قطع العلاقة التي ساعدت في دفع صانع «آيفون» إلى عالم المال.

ووفقاً لصحيفة «وول ستريت جورنال» يجري البنك محادثات مع شركة أميركان إكسبريس للاستحواذ على بطاقة ائتمان أبل وغيرها من الخدمات التي تقدمها الشركتان معاً، كما ذكرت أن «أبل» على علم بالمحادثات الجارية منذ شهور، ويجب أن توافق شركة التكنولوجيا على النقل.

وتركز «أبل» على إيرادات الخدمات، والذي كان السبب في إطلاق عروضها لخدمات «أبل لحسابات التوفير» - بمساعدة غولدمان ساكس، حصل عملاق التكنولوجيا على حوالي 20 في المئة من مبيعاته من تلك الفئة العام الماضي، ارتفاعاً من أقل من 10 في المئة قبل عقد من الزمن.

وقدمت «أبل» و«غولدمان ساكس» مؤخراً حساب توفير عالي العائد، وعدت به منذ فترة طويلة، لكن أبل كانت تضع الأساس لتقليل الاعتماد على الشركاء في خدماتها المالية.

وذكرت أن غولدمان ساكس ناقش أيضاً نقل شراكته مع شركة جنرال موتورز إلى أميركان إكسبريس أو جهة إصدار أخرى، ومع ذلك، فإن الصفقة مع أميركان إكسبريس ليست وشيكة أو مضمونة.

back to top