«كيو إيت» تبدأ تطوير أول محطة توزيع لوقود الهيدروجين في روما

• العجمي: إيطاليا السوق الأهم للشركة في أوروبا

نشر في 27-06-2023
آخر تحديث 27-06-2023 | 17:35
شركة البترول الكويتية
شركة البترول الكويتية

أعلنت شركة البترول الكويتية العالمية (كيو ايت) انها بدأت تطوير أول منفذ لتوزيع وقود الهيدروجين في روما من خلال تحويل إحدى المحطات ضمن شبكتها الكبيرة إلى مركز متكامل لدعم التنقل المستدام.

‏وذكرت الشركة في بيان لـ «كونا» انه جرى الإعلان بموقع محطة كيو ايت بشارع أردياتينا بالعاصمة الايطالية «لتطوير المحطة الأولى للتزود بالهيدروجين بالشراكة مع مجموعة ماري المتخصصة»، بحضور ممثلي الشركة في إيطاليا مع قيادات حكومية إيطالية وأهم قيادات شركات انتاج الوقود وصناعة السيارات.

‏وقال البيان ان شركتي البترول الكويتية وماري وقعتا خطاب نوايا يتوج الشراكة بينهما، لتطوير الشبكة الإيطالية لنقل وتخزين واستخدام المنتجات المتجددة وتنفيذ استراتيجية «البترول الكويتية العالمية» لتزويد عملائها بمجموعة متنوعة من المنتجات البترولية النظيفة والمستدامة والمصنوعة بواسطة المواد الخام المتجددة.

‏وأوضح أن إضافة توزيع منتج الهيدروجين بمحطتها التي تحمل علامة «كيو إيت» التجارية سيحول المحطة إلى مركز متكامل لدعم التنقل المستدام والمنخفض الانبعاثات.

‏ولفت البيان إلى أن هذا المشروع يعد إضافة قيمة لمحطات وقود «كيو إيت» وزيادة على خدماتها الحالية لتوفير الوقود التقليدي من غاز البترول المسال والميثان بجانب تقديم خدمة شحن السيارات الكهربائية فضلا عن توفير الهيدروجين فور الانتهاء من عمليات تشييد وسائل توصيله مقتبل 2026.

‏وأشار الى أن تلك المبادرة ستمكن عملاء «كيو إيت» مستقبلا من السفر نحو 100 كيلومتر مقابل كيلوغرام واحد من وقود الهيدروجين للمركبات الصغيرة وثمانية كيلوغرامات للحافلات الكبيرة، ما يسهم بتخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مقارنة بالوقود التقليدي بأكثر من 75 في المئة.

‏وذكر أنه «تم تطوير هذا المشروع بالتعاون مع الحكومة الإيطالية في إطار خطتها الوطنية للتعافي الاقتصادي والمرونة الرامية إلى تطوير شبكة التنقل المستدام عبر دعم مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين» وسيتم تمويل مشروع المحطة مناصفة بين الشركاء وصندوق الاتحاد الأوروبي للأجيال المستقبلية.

‏ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية المهندس شافي العجمي قوله ان إيطاليا تعتبر السوق الأوروبي الأهم للشركة نظرا لحجم عملياتنا من محطات الوقود التي يفوق عددها 2800 محطة اضافة الى مستودع نابولي ومصفاة ميلاتسو.

‏وأوضح العجمي أن ذلك يعود الى «متانة علاقتنا مع شركائنا في القطاع الخاص والحكومة الإيطالية الذين طالما قدموا لنا الدعم والتعاون في تحقيق استراتيجيتها للنمو في عمليات التسويق وتوفير المنتجات البترولية التقليدية بالإضافة إلى المنتجات ذات الانبعاثات المنخفضة».

‏وأضاف «اننا سنستمر في تطبيق توجه مؤسسة البترول الكويتية للتحول في الطاقة لعام 2050 عن طريق دعم التحرك العالمي لتقليص انبعاث الغازات الضارة في كل عملياتنا العالمية».

‏وهنأ الرئيس التنفيذي فرع شركة البترول الكويتية العالمية «كويت بتروليوم ايطاليا» وقيادتها على دورهم الكبير وجهودهم لتحقيق هذا الإنجاز.

‏من جهته، قال المدير التنفيذي لفرع الشركة البترول الكويتية العالمية في إيطاليا المهندس فاضل الفرج ان «الفرع يهدف إلى التحول من شركة مزودة للوقود التقليدي إلى شركة طاقة متنوعة وذلك في إطار استراتيجيتنا لتحول الطاقة».

‏وأضاف: اننا نرحب بكافة المنتجات المستدامة التي تخرج من رحم الابتكار التكنولوجي كونها تحقق هدفنا الأول وهو الاستجابة لطلبات زبائننا وبالتالي المحافظة على حصتنا السوقية وهدفنا الثاني في إنشاء شبكة إمدادات مستدامة لمركبات المستقبل في ايطاليا.

‏وتزود الشركة الملاحة الجوية العالمية بوقود الطائرات في أكثر من 70 مطارا عالميا إضافة إلى تصنيعها وتسويقها أحد أفضل وأجود أنواع الزيوت في العالم تحت العلامة التجارية «كيوايت أويلز» كما تدير البترول العالمية مصافي الكويت من خلال شركات الشراكة الدولية في إيطاليا وفيتنام وعمان.

back to top