وزيرة الخارجية البلجيكية تعتذر بعد إصدار تأشيرات لوفد إيراني

نشر في 27-06-2023 | 11:29
آخر تحديث 27-06-2023 | 13:10
وزيرة الخارجية البلجيكية حجّة لحبيب
وزيرة الخارجية البلجيكية حجّة لحبيب
اعتذرت وزيرة الخارجية البلجيكية حجّة لحبيب في البرلمان مساء أمس الاثنين على منح تأشيرات لمسؤولين إيرانيين، بينهم رئيس بلدية طهران علي رضا زكاني، للمشاركة في مؤتمر ببروكسل.

وقالت الوزيرة أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب «إني آسفة بصدق للأزمة التي نجد أنفسنا فيها اليوم، وأطلب منكم أن تعذروني».

وهي المرة الثالثة منذ 15 يونيو التي تُستدعى فيها الصحافية السابقة أمام النواب عن هذا الموضوع الذي يعصف بالحكومة التي يقودها رئيس الوزراء ألكسندر دي كرو، واعتبر العديد من النواب أن تفسيراتها الأولى «غير متماسكة» وتتخللها «مغالطات».



واتُهمت لحبيب بتعريض معارضين إيرانيين للخطر بالسماح لعلي رضا زكاني بالمشاركة في المؤتمر الدولي لرؤساء البلديات في بروكسل من 12 إلى 15 يونيو.

وأصدرت وزارة الخارجية في 8 يونيو تأشيرات لـ14 مسؤولاً إيرانياً، وفق الوزيرة التي قالت إنها استشارت الاستخبارات البلجيكية «قبل تسليمها» ولم تبد أي اعتراض.

وفي 12 يونيو استغل أعضاء الوفد الإيراني وجودهم في بروكسل لتصوير تظاهرة لمعارضين لنقل الصور إلى سلطات بلادهم، حسب النائب داريا صفائي التي شاركت في التظاهرة.

وفي حديثها مع صفائي، اعتذرت الوزيرة مساء الإثنين عن «الخوف» الذي ربما شعرت به النائب أثناء التظاهرة، كما تعهدت بإدخال تحسينات على آلية إصدار مثل هذه التأشيرات للفعاليات الدولية.

back to top