«التحكيم التجاري» يعقد ورشة عمل بعنوان «التحكيم في عقود الفيديك»

• بالتعاون بين المركز والصندوق الوطني للتنمية الاقتصادية العربية

نشر في 26-06-2023
آخر تحديث 26-06-2023 | 18:56
غرفة تجارة وصناعة الكويت
غرفة تجارة وصناعة الكويت
عقد مركز الكويت للتحكيم التجاري التابع لغرفة تجارة وصناعة الكويت، بالتعاون مع الصندوق الوطني للتنمية الاقتصادية العربية، ورشة عمل بعنوان «التحكيم في عقود الفيديك» صباح الأحد 25/06/2023، سعياً للنهوض بالعملية التحكيمية في مجال البناء وأعمال الهندسة المدنية ومجال الأعمال الميكانيكية والكهربائية بين المقاول ورب العمل.

وصرح رئيس مجلس إدارة المركز عبدالله الشايع بأن هذه الورشة تأتي في إطار الجهود التي يبذلها المركز في الكويت بصفة عامة والتحكيم في منازعات عقود الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين (FIDIC) الفيديك بصفة خاصة، وذلك من خلال إيجاد بيئة قانونية مثمرة.

وأوضح الشايع أن هناك تحديات عديدة تواجه التحكيم في البناء وأعمال الهندسة المدنية من مختلف الاتجاهات القانونية والتجارية، خصوصا فيما يتعلق بعقود الفيديك وتكييفها القانوني والمشاكل والنزاعات الناتجة عنها، وأهمية إظهار دور التحكيم في حل المنازعات الناشئة عنها، لما لآليات التحكيم من ثقة واستقلالية وتوافق عربي وعالمي.

وأشار الى أن الورشة قد شهدت تفاعلا من المشاركين الذين شارف عددهم على سبعين مشاركاً منهم ثلاثون مهندساً من التابعين للبرنامج التدريبي للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وباقي الحضور من التابعين لبرنامج «تمكين» الذي يعقده المركز في الفترة الحالية.



وأضاف أن الورشة تأتي ضمن سلسلة من الندوات وورش العمل التي يخصصها المركز للمشاركين والتطرق لأبرز المشكلات التي تواجه المتعاملين في المجال القانوني بصفة عامة والتحكيم بصفة خاصة، ومن الأهمية بمكان معرفتها في سياق التطور المستمر في هذا المجال، وذلك للإسهام في تحقيق قيمة مضافة للدارسين والمهتمين بهذا الشأن، لافتا إلى مناقشة محاور أساسيّة خلال الورشة تتعلّق بعقود الفيديك ودور التحكيم وآلياته للفصل في المنازعات الناشئة عنها.

وحاضر في ورشة العمل المستشار القانوني العام ورئيس الإدارة القانونية في البنك الأهلي الكويتي والقاضي السابق لدى محاكم الاستئناف والمحاضر في معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية، المستشار د. نواف الشريعان، والمستشار في العقود والمطالبات المهندس الدكتور عبدالرحمن رمضان الهاجري.

من جهته، تطرق المستشار الشريعان للعديد من الموضوعات الخاصة بموضوع الورشة، وهي أنواع العقود الخاصة في أعمال الهندسة المدنية التي عرفها بأنها عبارة عن صياغة مسبقة للشروط والبنود التي يتفق عليها طرفا العقد، والتي تشكل قاسماً مشتركاً وأرضية للموضوعات المتفق عليها للشركات ورجال الأعمال والمستثمرين في معظم الدول، لأن هذه العقود أصبحت لغة السوق العالمية الجديدة للإنشاءات والتعمير.

وأوضح الشريعان مفهوم التحكيم حديثاً، والفرق بين شرط التحكيم ومشارطة التحكي وقواعد ونظم التحكيم، وتنفيذ أحكام التحكيم في الكويت، وبطلان حكم التحكيم وانعدامه، واختتم حديثه بنبذة عن بعض مراكز التحكيم في الكويت وتطبيقات عملية.

بدوره، تحدث المستشار الهاجري عن أنواع العقود الهندسية سواء كان مقطوع أو معاد القياس، والشروط والبنود النموذجية الواردة بعقود الفيديك لمقاولات الهندسة المدنية، والتزامات المقاول أثناء تنفيذ المشروع، والتزامات رب العمل حتى تسليم المشروع.

back to top