الهند فرصة ضخمة لشركات التكنولوجيا

• «أبل» تعتزم التوسع بالسوق الهندي... و«أمازون» تتعهد باستثمارات بـ 15 مليار دولار

نشر في 24-06-2023
آخر تحديث 24-06-2023 | 18:53
شعار أبل و أمازون
شعار أبل و أمازون

خلصت شركة «أبل» الأميركية العملاقة إلى أن الهند تشكل «فرصة ضخمة» بالنسبة لشركات التكنولوجيا، في أعقاب لقاء استثنائي ولافت جمع رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، مع الرؤساء التنفيذيين لشركات التكنولوجيا العملاقة في الولايات المتحدة، وذلك على هامش زيارته إلى واشنطن.

وقال تقرير نشرته شبكة (CNBC) الأميركية، واطلعت عليه «العربية نت»، إن اللقاء الذي جمع مودي مع قادة شركات التكنولوجيا الكبرى استغرق أكثر من ساعة، وقال الرئيس التنفيذي لشركة «أبل»، تيم كوك، في نهايته إن الهند تمثل «فرصة هائلة»، وهو ما يمكن أن يشكل مؤشراً مهماً وقوياً على أن الشركة الأميركية قد تتجه الى الهند لمزيد من الاستثمار هناك.

وعندما سُئل كوك عما إذا كانت «أبل» ستستمر في التوسع بالسوق الهندي، أشار إلى متجرين للبيع بالتجزئة افتتحتهما الشركة في الهند في وقت سابق من هذا العام.

وكانت هذه أول زيارة دولة للولايات المتحدة لمودي، الذي أصبح رئيساً للوزراء في 2014. وبعد اجتماع يوم الجمعة قال البيت الأبيض إن «غوغل» ستعمل مع المعهد الهندي للعلوم على المصادر المفتوحة لبيانات الكلام لنماذج الذكاء الاصطناعي.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة (OpenAI)، سام ألتمان، في واشنطن لحضور هذا الحدث، ونقلت شبكة «سي إن بي سي» عن مصدرين مطلعين قولهما إن ألتمان ومودي ناقشا فرص التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي.

وحضر هيمانت تانيغا، الرئيس التنفيذي لشركة «جنرال كاتاليست» المائدة المستديرة، وقال إنه ينوي إيجاد توافق في الجهود المبذولة لتبسيط قواعد نقل التكنولوجيا بين الولايات المتحدة والهند، والتي تجاوزت الصين باعتبارها الدولة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في العالم، فيما أصبحت العلاقات الأميركية مع الصين متوترة بشكل متزايد في السنوات القليلة الماضية.

وقال تانيغا: «نحن في حرب باردة رقمية مع الصين، وهذا النهج سيعزز في نهاية المطاف جواً من التعاون المتزايد مع الهند».

وأيضاً، قال الرئيس التنفيذي لـ «أمازون دوت كوم» آندي جاسي، لرئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، خلال اجتماعهما أمس، إن الشركة ستستثمر 15 مليار دولار إضافية في الهند.

وأضاف أن الاستثمار سيرفع إجمالي قيمة استثمارات عملاق التجارة الإلكترونية في جميع القطاعات بالهند إلى 26 مليار دولار بحلول 2030.

وأفاد منشور على مدونة لـ «أمازون» بأن مودي وجاسي تحدثا عن دعم الشركات الناشئة الهندية، وخلق وظائف وتيسير الصادرات والتحول الرقمي، وتمكين الأفراد والشركات الصغيرة من التنافس على الصعيد العالمي.

ويأتي الإعلان في أعقاب إعلان وحدة الحوسبة السحابية التابعة لأمازون (أمازون ويب سيرفيسز) الشهر الماضي أنها ستستثمر 1.06 تريليون روبية (12.9 مليار دولار) في الهند بحلول نهاية 2030.

back to top