العدواني: الجامعة تضخ لسوق العمل شباباً مؤهلين

• ناب عن رئيس الوزراء في افتتاح النسخة الـ 44 من معرض التصميم الهندسي
• إنتاج نحو 3 آلاف مشروع هندسي مبتكر بمشاركة طلبة الجامعة

نشر في 22-06-2023
آخر تحديث 22-06-2023 | 19:39
جانب من تكريم الطلبة المشاركين في المعرض
جانب من تكريم الطلبة المشاركين في المعرض

قال وزير التعليم د. حمد العدواني، أمس، إن معرض التصميم الهندسي الذي تنظمه جامعة الكويت يعد وجهة علمية وهندسية، إذ أنتج في الأعوام السابقة نحو ثلاثة آلاف مشروع هندسي مبتكر بمشاركة طلبة الجامعة.

جاء ذلك في كلمة للوزير نيابة عن سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد رئيس مجلس الوزراء راعي النسخة الـ44 من المعرض المقام بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ويستمر ثلاثة أيام في كلية الهندسة والبترول بمدينة صباح السالم الجامعية بمشاركة 122 مشروعا هندسيا مبتكرا.

95% نسبة إنجاز كليات الشريعة و«الاجتماعية» والحقوق في «الشدادية»

وأعرب العدواني عن فخره بـ«الكواكب الوطنية» من خريجي جامعة الكويت التي تضخ منذ إنشائها في عام 1966 إلى سوق العمل شباباً مؤهلين يسهمون ولا يزالوان في نهضة الوطن، داعياً الطلبة والخريجين إلى التسلح بالخبرات العلمية والهندسية والفنية العالية لاكتساب مهارات تسهم في بناء جيل واع يحقق التنمية لا سيما أن الدولة وفرت كل الإمكانيات المادية اللازمة لتهيئة البيئة المناسبة للتحصيل العلمي.

مدينة مقلقة

من جهته، قال مدير جامعة الكويت بالانابة د. فهد الرشيدي، «ان مدينة صباح السالم الجامعية أصبحت مقلقة خلال هذه الفترة، لان طاقتها الاستيعابية قائمة على استقبال 30 ألف طالب، بينما قبلت أكثر من 40 ألفاً حالياً».

الرشيدي: مدينة صباح السالم الجامعية أصبحت «مقلقة» وتجاوزت طاقتها الاستيعابية

وتابع الرشيدي، في تصريح صحافي على هامش المعرض، «إن نسبة إنجاز مشاريع كليات: الحقوق، والعلوم الاجتماعية، والشريعة بمدينة صباح السالم الجامعية أصبحت 95 في المئة».

سبب التأخير

وكشف الرشيدي، أن التأخير في إتمام عملية انتقال كلية الشريعة والدراسات الإسلامية إلى مدينة صباح السالم الجامعية راجع إلى البطء الذي يقوم به المقاول، بسبب جائحة كورونا، لافتاً إلى أن نسبة إنجازها وصلت إلى 95 في المئة.

تسكين الكليات

وأشار إلى أن تسكين الكليات يجب أن يكون بنسبة 100 في المئة حتى يمكن الانتقال والاستفادة من كفالة المنشآت والتي تكون لمدة عامين، مبيناً أنه «في حال التأخير في التسكين والإشغال فسوف نضطر إلى الانتقال في الفصل الأول من العام الدراسي 2025/2024».

عند تأخير إنجاز الكليات الثلاث سنضطر إلى الانتقال بداية العام الجامعي 2024/ 2025

وذكر أن «هناك خطة لإنشاء كلية للدراسات التمهيدية بجامعة الكويت، بحيث تتم الاستفادة من موقع جامعة الكويت في كليات كيفان، وسيتم فتح باب القبول فيها خلال العام الجامعي 2025/2024».

وتابع بأن «موقع الكلية يعتبر ضمن ملكيات جامعة عبدالله السالم، لكن هناك اتفاقيات بين جامعة الكويت وجامعة عبدالله السالم للاستفادة من هذا الموقع الجامعي، لأنها من الكليات الأدبية التي لا تحتاج إلى مختبرات».

تخفيف الازدحام

وكشف الرشيدي «أن جامعة الكويت تعمل على تخفيف الضغط عن مدينة صباح السالم الجامعية، ويأتي ذلك من خلال خطة مدروسة من عمادة القبول والتسجيل عبر توزيع مواعيد الشعب الدراسية لتخفيف الازدحام في ساعات الذروة، من العاشرة صباحاً حتى الثانية ظهراً».

خطة مدروسة لتوزيع الشعب الدراسية في عمادة القبول والتسجيل لتخفيف الازدحام بـ «الشدادية»

وأشار إلى أنه من المتوقع «فتح بوابة رقم 9 قبل العام الدراسي القادم، التي تقع في شارع العفاسي مقابل طريق الدائري السادس للمساهمة في تخفيف الازدحام والاختناقات المرورية على بوابة رقم 3».

طالبات «الحقوق»

وعن شكاوى طالبات كلية الحقوق فيما يخص الرسوب الجماعي في أحد المقررات الدراسية، قال الرشيدي: «اننا استقبلنا الطالبات وممثليهن من جمعية طلبة كلية الحقوق، وتم استقبال شكاواهن بحيث سيتم اتخاذ الإجراء اللازم وفق الأطر القانونية لمثل هذه الشكاوى، كما أننا سنقوم بعمل لجنة لتقصي الحقائق والتحقق من ملابسات الشكوى بعد عيد الأضحى».

مراكز عمل الصيف

وقال الرشيدي، إن هناك مراكز عمل في جامعة الكويت تعاني ضغطاً عالياً عليها خلال فترة الصيف، وتحديداً في عمادة القبول والتسجيل، وإدارة العلاقات العامة، مبيناً أنها تصرف لبعض موظفيها مكافآت نظراً لعملهم في الفصل الصيفي، غير أن «هذه المكافأة تعد تجاوزاً على اللوائح المالية بناء على رأي وزارة المالية».

فتح باب القبول بكلية الدراسات التمهيدية في الجامعة العام بعد المقبل

وأفاد بأن الجامعة لا تقلل عدد الموظفين في الإدارات الحيوية بها، بل تعمل على التوجيه الصحيح للأموال.

من جانبه، أعرب القائم بأعمال عميد كلية الهندسة والبترول د. خالد الهزاع، عن سعادته بتطور هذا المعرض عاماً بعد عام مرحباً بمشاركة «أبنائنا من دول الخليج الشقيقة»، كما عبر عن فخره بإنجازات مهندسي المستقبل، «الذين نطمح ان يسهموا في بناء هذا الوطن المعطاء الذي وفر لنا ولهم كل الامكانيات والسبل».

3 آلاف مشروع

من جهته، قال مدير مركز التدريب الهندسي والخريجين د. دعيج الركيبي، إن معرض التصميم الهندسي قدم أكثر من 3 آلاف مشروع هندسي وطني منذ عام 2001، معرباً عن أمله أن تصب هذه الجهود في تطوير العالم والوصول لأعلى مراتب التميز.

إعلان تصنيف جامعة الكويت اليوم في الإمارات

كشف مدير جامعة الكويت بالإنابة د. فهد الرشيدي أن إعلان تصنيف جامعة الكويت الجديد سيتم اليوم (الجمعة) في دولة الإمارات العربية المتحدة، مبينا ان نائب مدير الجامعة للتخطيط سيكون ممثلا للجامعة في هذه الفعالية.

وأعرب الرشيدي عن توقعه بتحسن مرتبة جامعة الكويت في مؤشرات هذا التصنيف.

back to top