الكويت: 6 ملايين دولار لدعم جهود المؤسسات الإنسانية الكويتية العاملة بالسودان

• مليونا دولار لضحايا فيضانات باكستان

نشر في 20-06-2023 | 20:15
آخر تحديث 20-06-2023 | 20:43
مندوب دولة البلاد الدائم لدى الأمم المتحدة السفير ناصر الهين
مندوب دولة البلاد الدائم لدى الأمم المتحدة السفير ناصر الهين

تعهدت دولة الكويت بتقديم 6 ملايين دولار لدعم جهود المؤسسات الإنسانية الكويتية غير الحكومية العاملة في السودان.

جاء ذلك في كلمة دولة الكويت أمام مؤتمر المانحين لدعم الوضع الإنساني في السودان، الذي استضافته الأمم المتحدة برعاية بعض الدول، وألقاها مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير ناصر الهين.

وأضاف الهين أن دولة الكويت قدمت منذ بداية الأزمة السودانية حتى الآن، عبر جسر جوي، ما يناهز 120 طناً من المساعدات الصحية والإغاثية العاجلة.

وشرح أن هذه الخطوات تأتي انطلاقاً من استشعار دولة الكويت لمسؤوليتها الإنسانية والأخلاقية، معربا عن التزامها وتضامنها مع الجهود الدولية الرامية لدعم الوضع الإنساني في السودان ودول الجوار.

ولفت السفير الكويتي إلى أن أهمية هذا الحدث تأتي اليوم بعد مرور نحو شهرين على تدهور الوضع الإنساني في السودان، والذي أسفر عن نزوح ما يناهز عن 1.9 مليون شخص منذ بداية النزاع، وخروج 67 في المئة من المرافق الصحية عن الخدمة.

وقال السفير إن الأزمة الإنسانية في السودان اليوم، مع وصول عدد النازحين قسريا إلى 108 ملايين شخص حول العالم، تتطلب خلق رؤية دولية موحدة لتقاسم الأعباء والمسؤوليات، وتخفيف الضغط على البلدان المضيفة، ودعم المسارات السياسية، لمعالجة جذور الأزمات عبر تشجيع الدبلوماسية الوقائية، وحل النزاعات عبر الحوار السياسي، ودعم جهود الوساطة.

من جهة أخرى، أعلنت سفارة دولة الكويت لدى باكستان، اليوم، تبرعها بمبلغ 970 الف دولار للهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في باكستان لدعم ضحايا الفيضانات المدمرة التي اجتاحت البلاد مؤخراً.

وقال سفير دولة الكويت لدى باكستان، نصار المطيري، في بيان، إن هذا التبرع جزء من المساهمات المالية الكويتية المباشرة بجانب المساهمات المالية الأخرى التي تم توجيهها من خلال وكالات الأمم المتحدة المتخصصة.

وأضاف المطيري أن هذه التبرعات تأتي بالتوازي مع الأنشطة الإغاثية المختلفة في الكويت لدعم ضحايا الفيضانات في باكستان، والتي تتجاوز مبلغ مليوني دولار، وتم توزيعها على المناطق المنكوبة، معربا عن الأمل أن يكون لهذه الجهود المتضافرة أثر في رفع المعاناة عن المتضررين.

ولقي عشرات الأشخاص مصرعهم، وأصيب أكثر من 150 آخرين في حوادث متعلقة بالأمطار بأقاليم عدة في باكستان، في حين تعرض نحو عشرات المنازل لأضرار جزئية جراء هطول أمطار غزيرة.

back to top