سبيرز لاختيار ويمبانياما عبر «درافت NBA»

نشر في 21-06-2023
آخر تحديث 20-06-2023 | 21:09
أرضية درافت
أرضية درافت

يُتوقع أن يختار سان أنتونيو سبيرز الفرنسي الواعد والخارق فيكتور ويمبانياما في المركز الأول من «درافت» اللاعبين الجدد في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين الخميس.

ويُعدّ هذا الحدث المبرمج سنوياً نهاية يونيو، بعد انتهاء الدوري، من المحطات المهمة في «إن بي ايه»، بالنسبة للاعبين الحالمين بالقدوم إلى دوري النجوم، والجماهير المتشوّقة لاكتشاف الموهوبين القادمين لتعزيز أنديتهم.

ويُقام الحفل المنقول مباشرة على القنوات المحلية، في قاعة باركليز سنتر في بروكلين، بعد سنوات في قاعة ماديسون سكوير غاردن الشهيرة في نيويورك.

والهدف من الدرافت هو السماح للأندية الأدنى ترتيباً في الموسم المنصرم، بتعزيز صفوفها، وإحداث توازن مع أندية المقدمة.

دوري مغلق

وعلى غرار باقي الدوريات الرياضية في أميركا الشمالية، وخلافاً للبطولات الأجنبية، فان «إن بي أيه» هو دوري مغلق لا يعتمد مبدأ الصعود- الهبوط على عدّة مستويات- درجات. باستثناء سياق الانتقال من مدينة إلى أخرى، احتمال تغيير الاسم أو توسيع امتيازات الأندية، لا يتغيّر كثيراً مشهد البطولة.

وتتقاسم الأندية الـ14 غير المتأهلة إلى الأدوار الإقصائية (بلاي أوف) الخيارات الأولى من الدرافت. يتحدّد موقعها على مرحلتين: أولاً على أساس معدل الانتصارات- الخسائر، ثم من خلال عملية يانصيب.

ومنذ 2019، حصلت الأندية الثلاثة صاحبة السجل الأسوأ على 14 في المئة من حظوظ اختيار اللاعب الأول. يملك صاحب رابع أسوأ ترتيب 12.5 في المئة، الخامس 10.5 في المئة، وصولاً إلى الرابع عشر الذي لا يملك سوى 0.5 في المئة.

وبناء على ذلك، يسمح اليانصيب بتحديد الأندية التي تختار اللاعب الأول، الثاني، الثالث والرابع. أما ترتيب العشرة الباقين، بدءاً من المركز الخامس، فيتمّ بحسب رصيد كل منها، من الأكثر إلى الأقل سوءاً.

وهذه السنة، كان ديترويت بيستونز، هيوستن روكتس وسان أنتونيو سبيرز من أصحاب نسبة 14 في المئة، وفي نهاية المطاف ابتسم اليانصيب في 16 مايو الماضي لسبيرز ليكون صاحب الأفضلية. نتيجة لذلك، وإذا لم تحدث أية مفاجأة، سيختار سبيرز الفرنسي العملاق ويمبانياما (19 عاماً و2.21 م).

بعد ذلك، يأتي الدور على تشارلوت هورنتس في المركز الثاني، بورتلاند ترايل بلايزرز ثم هيوستن روكتس وديترويت بيستونز.

58 مركزاً

وعلى هذا المعدّل، يختار كل من الفرق الثلاثين لاعباً ثم ثانياً، نظراً لوجود جولتي درافت، ما يوفّر ستين لاعباً في المجموع. لكن هذه السنة، لن يكون هناك سوى 58، بسبب خسارة فيلادلفيا سفنتي سيسكرز وشيكاغو بولز دورهم الثاني، بسبب عقوبة لمقاربة لاعبين خارج نافذة الانتقالات المسموح بها.

ويتزايد عدد المسجَّلين من الجماعات الأميركية، دوري «جي ليغ» (غرفة انتظار أن بي ايه)، وبشكل متزايد البطولات الأجنبية، فبلغ ذروته عند 84 لاعباً (كان العدد 242 قبل الانسحابات)، ما يعني انه سيكون هناك 26 لاعباً يخفقون بالوصول إلى الدرافت.

لكن طريق أن بي ايه لا يقتصر فقط على الدرافت. يسمح دوري الصيف (سامر ليغ) المقام مطلع يوليو للأندية بتجربة اللاعبين المؤهلين. ويمكن أيضاً ضم لاعبين محترفين في الخارج.

back to top