5 نواب يقترحون قانون الاختصاصيين الاجتماعيين

بالمراحل التعليمية المختلفة ومكافآت تتراوح بين 450 و700 دينار

نشر في 03-11-2022
آخر تحديث 03-11-2022 | 19:49
مجلس اللأمة
مجلس اللأمة
أعلن 5 نواب تقدمهم باقتراح بقانون في شأن الاختصاصيين الاجتماعيين بالمراحل التعليمية المختلفة في المدارس الحكومية.

ويقضي الاقتراح الذي تقدّم به النواب محمد هايف ود. محمد الحويلة وحمد العبيد ومبارك الطشة وفارس العتيبي، بإنشاء قسم للاختصاصيين الاجتماعيين يشرف عليه رئيس من ذوي الاختصاص في المدارس والمعاهد الدينية ورياض الأطفال، ورفع كادر الاختصاصيين الاجتماعيين وزيادة رواتبهم وتفعيل دور الاختصاصي الاجتماعي في المدارس الحكومية والخاصة، وتشجيع الكويتيين للانخراط بهذه الوظيفة.

وينص الاقتراح على أن ينشأ في كل مدرسة من مدارس الكويت الحكومية وكل معهد من المعاهد الدينية وكل روضة من رياض الأطفال قسم للاختصاصيين الاجتماعيين يشرف عليه رئيس من ذوي الاختصاص، ويعمل فيه عدد مناسب من الاختصاصيين الاجتماعيين الكويتيين. ويخصّص لكل طلاب مستوى دراسي في المراحل التعليمية الثلاث في جميع مدارس الكويت الحكومية والمعاهد الدينية ورياض الأطفال اختصاصي اجتماعي يشرف عليهم.

كما ينص على أن يكون لكل طالب في ملفه التعليمي استمارة خاصّة بالحالة الاجتماعية والنفسية والسلوكية له، يتابعها الاختصاصي الاجتماعي.

وحدّد المقترح مهام الاختصاصي الاجتماعي بمساعدة الطلاب الذين يعانون مشكلات تعوق استفادتهم من البرامج والخدمات المدرسية، ومعالجة الحالات التي لها تأثير مباشر على تحقيق الوظيفة الاجتماعية للمدرسة، كالغياب المتكرر، والتأخر في الصباح، والهروب من المدرسة، والتمارض وغيرها، وبحث الحالات التي تحتاج إلى معونات اقتصادية، وبحث المشكلات الاجتماعية والنفسية والدينية والسلوكية والأخلاقية والتعليمية والصحية، وتحويل الحالات التي تعجز إمكانات المدرسة عن علاجها إلى الهيئات والمؤسسات والتنظيمات المختصة، ومتابعتها وتقديم التوجيه والإرشاد والمعونة في المواقف السريعة التي يستقبلها الاختصاصي الاجتماعي، ورعاية الطلاب المتفوقين والموهوبين والمتأخرين دراسياً والحالات الصحية والمستحقين للمعونة.

وحدد المقترح المستويات الوظيفية للاختصاصيين الاجتماعيين المشمولين بهذا القانون وشروط شغلها ومكافآتهم المالية، على أن يُصدر وزير التربية القرارات التنفيذية اللازمة لهذا القانون، وينشر هذا القانون بالجريدة الرسمية، ويُعمل به من تاريخ نشره، وعلى رئيس الوزراء والوزراء - كل فيما يخصه - تنفيذه ويلغى كل نص يخالفه.



ووضع المقترح مكافآت المستوى الوظيفي للوظائف الاجتماعية، وتتمثل في الآتي:

كبير اختصاصيين دكتوراة في التخصص 14 سنة خبرة أو ماجستير في التخصص 16 سنة خبرة أو مؤهل جامعي تخصصي 18 سنة خبرة 700 دينار.

اختصاصي أول دكتوراة في التخصص 10 سنوات خبرة أو ماجستير في التخصص 12 سنة خبرة أو مؤهل جامعي تخصصي 14 سنة خبرة 650 دينارا.

اختصاصي دكتوراة في التخصص 6 سنوات خبرة أو ماجستير في التخصص +8 سنوات خبرة أو مؤهل جامعي تخصصي 10 سنوات خبرة 600 دينار.

باحث أول دكتوراة في التخصص سنتان خبرة أو ماجستير في التخصص 4 سنوات خبرة أو مؤهل جامعي تخصصي 6 سنوات خبرة 550 دينارا.

باحث دكتوراة في التخصص أو ماجستير في التخصص أو مؤهل جامعي تخصصي + سنتين خبرة 500 دينار.

باحث مبتدئ مؤهل جامعي تخصصي 450 دينارا.

back to top