نواب عن رفع القيود الأمنية: خطوة موفقة وعهد جديد

نشر في 03-11-2022 | 20:09
آخر تحديث 05-11-2022 | 00:05
مجلس الأمة
مجلس الأمة

تفاعل عدد من النواب مع قرار النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ طلال الخالد أمر إلغاء التحفظات الأمنية عن المواطنين، إذ أكدوا أنها خطوة موفقة وعهد جديد.

وقال النائب حمدان العازمي «كما ننتقد أية خطوات غير إصلاحية... كان لزاماً علينا أن نشيد بالخطوة المقدرة من وزير الداخلية والتي أعلن من خلالها على إلغاء التحفظات الأمنية على المواطنين والتي طبقت لسنوات دون سند قانوني متمنين أن يطال جميع مؤسسات الدولة».

من جهته، قال النائب عبدالوهاب العيسي إنه «قرار مستحق وإعادة اعتبار لكل أصحاب الرأي والمواقف السياسية الذين كانوا ضحية لعهد استمرأ على الحريات وتعدى أخلاقيات الخلاف».

من جانبه، قال النائب سعود العصفور إنها «خطوة موفقة... والتزام مهم بحرية التعبير وبالمادة 36 من الدستور... وستكون أكثر تأثيراً بالحرص على منع تكرارها في المستقبل»، معرباً عن الشكر للنائبين أسامة الزيد وعبدالله فهاد على دورهم ووزير الداخلية وفريقه على تفاعلهم الإيجابي».

بدوره قال النائب محمد المهان إنها «بادرة تعزز ثقتنا في وزارة الداخلية والقائمين عليها ونشيد بهذا التصحيح الذي لطالما طالبنا به».



ووصفها النائب عبدالكريم الكندري «بالخطوة المقدرة من وزير الداخلية فما يطلق عليه بالقيد الأمني ليس له سند من القانون ويخالف قرينة البراءة فكل شخص بريء حتى تثبت إدانته، ولكي لا تبقى الحقوق رهينة المزاج السياسي أو تقلبات مواقف الوزراء وجب إقرار القانون الذي تقدمت به بحظر وضع مثل هذه القيود».

وأعرب النائب فارس العتيبي عن الشكر لوزير الداخلية على بادرته الكريمة بإلغاء القيود الأمنية عن الكويتيين «وهذا ما يؤكد حرصه واهتمامه بحل مشاكل المواطنين».

وثمّن النائب محمد الحويلة عالياً الخطوات الرامية لتعزيز الحريات ورفع القيود الأمنية عن المواطنين التي توافق الرغبة السامية الكريمة لتصحيح المسار ونأمل أن تستمر لتشمل إخواننا الكويتيون البدون.

وثمّن النائب عبدالله فهاد استجابة وزير الداخلية «لمطالبنا واجتماعنا معه بشأن إزالة القيود الأمنية غير دستورية والتي فُرضت على الأمة بغير وجه حق».

ودعا فهاد الوزير الخالد إلى متابعة هذا الملف بالكامل في سبيل دعم الحريات التي كفلها الدستور لتشمل إخواننا البدون، وسوف نتابع الملف إلى تنفيذ إزالته بالكامل.



back to top