«المتحد» يحصد جائزة أفضل بنك في التدقيق الشرعي الداخلي بالكويت لعام 2023

نشر في 14-06-2023
آخر تحديث 14-06-2023 | 19:13
مساعد مدير عام إدارة التدقيق بالبنك عبدالله الشعيب
مساعد مدير عام إدارة التدقيق بالبنك عبدالله الشعيب

حصد البنك الأهلي المتحد جائزة أفضل بنك في التدقيق الشرعي الداخلي في الكويت لعام 2023 من مجلة إنترناشيونال فاينانس العالمية المرموقة، استنادا إلى تقييم بعض العناصر المهمة، والتي تتميز بها إدارة في البنك ومنها: كفاءة وفاعلية نظام الرقابة الشرعي، ومصفوفة تقييم المخاطر الشرعية، ودليل إجراءات التدقيق الشرعي، وكذلك أساليب التدريب الشرعي الفعال، والتنفيذ الفعال لتعليمات حوكمة الرقابة الشرعية مع التنظيم العالي لهيكل التدقيق الشرعي الداخلي، مما يضمن كفاءة وفاعلية عمليات التدقيق الشرعي.

كما ساهم البنك في تعزيز الصيرفة الإسلامية من خلال إعداد وتقديم المواد الإعلامية المتعلقة بالتوعية المالية الإسلامية في قنوات التواصل الاجتماعي الرسمية له، مع إلمام فريق التدقيق الشرعي الداخلي فيه بالمعارف والمهارات اللازمة للتميز في أداء مهامهم، وتبني أحدث التقنيات والآليات الخاصة باختيار عينات التدقيق الشرعي، والذي يؤثر بشكل مباشر في دقة التقييم، وجودة النتائج الخاصة بعمليات التدقيق الشرعي.

ولاختيار الفائزين بالجائزة، يقوم فريق التقييم الداخلي بإجراء المستوى الأول من التقييمات، وبعد ذلك، تحال التفاصيل إلى وكالة تقييم خارجية لتقرير المستوى النهائي للتقييمات، ثم يتم إعلان الفائزين بالجوائز على موقع المجلة على شبكة الإنترنت.

ويتم احتساب النتائج من خلال نظام النقاط الذي يتضمن نتائج تقرير التقييم الأولي، والتقييم من شركاء البحث الخارجيين جنبا إلى جنب مع مدخلات من خبراء الصناعة المصرفية.

وبهذه المناسبة، أعربت الرئيسة التنفيذية، عضو مجلس الإدارة بـ «الأهلي المتحد»، جهاد الحميضي، عن سعادتها بحصول البنك على هذه الجائزة، وأشادت بجهود هيئة الفتوى والرقابة الشرعية، وجميع موظفي إدارة التدقيق الشرعي على جهودهم المتميزة في الإشراف على كل المعاملات، ومراقبة العمليات والمنتجات والخدمات المصرفية التي يطرحها البنك، لضمان امتثالها لأحكام الشريعة الإسلامية.

وأكدت الحميضي أن البنك منذ تحوله للعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية في الأول من أبريل عام 2010 حرص على حشد كل طاقاته، والاستفادة من خبرته العريقة في السوق الكويتي، التي اكتسبها على مدار أكثر من 80 عاما منذ تأسيسه عام 1941 في تقديم باقة فريدة من الخدمات المصرفية، التي تجمع بين التوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ومجاراة أحدث التطورات والتقنيات المصرفية.

وأشادت الحميضي بالتزام «الأهلي المتحد» الواضح بأحكام الشريعة الإسلامية فيما يخص جميع المعاملات المالية والخدمات والمنتجات التي يقدمها للعملاء، وحرصه على تقديم أفضل خدمات ومنتجات تثري صناعة الخدمات المالية الإسلامية.

من جانبه، أفاد مساعد مدير عام إدارة التدقيق بالبنك عبدالله الشعيب: نحمدالله كثيرا على حصول «الأهلي المتحد» على جائزة أفضل بنك في التدقيق الشرعي الداخلي في الكويت لعام 2023 من مجلة إنترناشيونال فاينانس العالمية المرموقة، حيث تعد هذه الجائزة نتاجا لنجاح إدارته في تطبيق أحكام وضوابط الشريعة الإسلامية في العمل المصرفي، كما ساهمت كفاءة وفاعلية إدارة التدقيق الشرعي في هذا النجاح من خلال دورها الجوهري في تحسين كفاءة وفاعلية نظام الرقابة الشرعية الداخلية لديه، وزيادة قوته عن طريق التوصيات والمقترحات الداعمة لضوابط العمليات والمعاملات، بما يتماشى مع رؤية وتوجيهات هيئة الرقابة الشرعية ومجلس إدارة البنك.

وأكد الشعيب أن هذا الاعتراف الدولي بتفوق نموذج عمل إدارة التدقيق الشرعي الداخلي بالبنك قد تحقق بتضافر جهود الادارة التنفيذية وكل موظفيه، فضلا عن الاهتمام الشديد والمتابعة المستمرة من هيئة الرقابة الشرعية بالبنك للجوانب الشرعية للمعاملات، والتي تزيد من ثقة العملاء في سير كل معاملاتهم وفق أحكام الشريعة الإسلامية الغراء.

وأعرب الشعيب عن خالص أمنياته للبنك بتحقيق المزيد من التميز والتألق في كل النواحي والمجالات.

back to top