السياحة العربية خسرت أكثر من 300 مليار دولار بسبب «كورونا»

نشر في 14-06-2023 | 09:49
آخر تحديث 16-06-2023 | 22:45
السياحة العربية خسرت أكثر من 300 مليار دولار بسبب «كورونا»
السياحة العربية خسرت أكثر من 300 مليار دولار بسبب «كورونا»

كشف رئيس المنظمة العربية للسياحة بندر بن فهد آل فهيد أن السياحة العربية خسرت أكثر من 300 مليار دولار بسبب جائحة كورونا.

وقال في كلمة ألقها خلال افتتاح الدورة الأولى للمنتدى العربي للإعلام السياحي، التي انطلقت أعمالها اليوم بتونس، تحت شعار «دور الإعلام في تطوير السياحة العربية البينية»، إن جائحة كورونا ألقت بظلالها على اقتصاديات البلدان العربية وأدت إلى تسجيل خسائر في القطاعات السياحية للمنطقة.

واستدرك قائلاً «الآن نستطيع القول إن السياحة في الدول العربية تعافت تماماً بعد جائحة كورونا بنسبة 100%»، معتبراً أن ذلك يدفع الدول العربية إلى ضرورة إرساء المزيد من التعاون المشترك بينها في القطاع السياحي الذي بدأ ينتعش على المستوى العالمي.

وأشار في هذا الصدد إلى أن عدد السياح في العالم ارتفع بنسبة 63%، في نهاية سنة 2022 بالمقارنة مع سنة 2019، حيث تجاوز 900 مليون سائح في مختلف أنحاء العالم.

وشدد على أن الإعلام هو شريك أساسي لإبراز المقومات والثروات السياحية، التي تتميز بها المنطقة العربية، وأن الإعلامي سائح بامتياز لدى نقله الصورة الحقيقية وإبراز إيجابيات السياحة العربية قصد المساهمة في تطوير ودفع هذه الصناعة، التي تُمثّل مورداً اقتصادياً هاماً في المنطقة.

وتحدث خلال هذه الجلسة الافتتاحية للدورة الأولى للمنتدى العربي للإعلام السياحي، وزير السياحة التونسي محمد المعز بلحسين، الذي اعتبر في كلمته أن علاقة السياحة بالإعلام هي علاقة عضوية لا انفصام فيها، فلا يُمكن أن تنجح وجهة سياحية في استقطاب الملايين من السياح من مختلف بلدان العالم دون القيام بعمل إعلامي للترويج لها والتعريف بمنتوجاتها وتحديد نقائصها.



وأوضح أن الإعلام والسياحة مجالان متكاملان لتقديم خدمة راقية للإنسانية ترتبط فيها أمانة نقل الصورة مع محتوى متنوع للمنتوجات السياحية التي تشمل الجانب الثقافي والحضاري والسياحة التعليمية والعلاجية والترفيهية وسياحة المغامرات.

ودعا إلى ضرورة إرساء شبكة عربية تهتم بالتسويق للمهرجانات والفعاليات السياحية المشتركة التي تُقام سنوياً في الوطن العربي والاتفاق على مسارات للسياحة الثقافية تشمل العواصم التاريخية بالدول العربية.

كما شدد على أهمية توحيد الجهود لرفع التحديات التي تُعيق تطور السياحة العربية البينية خاصة منها صعوبة إجراءات تأشيرات الدخول بين البلدان العربية وعبور السائحين العرب بهذه المنافذ الحدودية، علاوةً على نقص الربط الجوي بين بعض الدول العربية، مما أثّر سلباً على كُلفة السياحة البينية.

من جهته، أكد رئيس اتحاد إذاعات الدول العربية محمد بن فهد الحارثي في كلمته على أن الإعلام السياحي يعد آلية لنشر رسالة تعكس التقدم الثقافي والحضاري العريق في البلدان العربية، لافتاً إلى أن تقديم الإعلام لصورة غير حقيقية ومبالغ فيها لوجهة سياحية معينة يؤدي إلى فقدان ثقة المتلقى والتشكيك في الرسالة الإعلامية.

ودعا في هذا السياق، إلى ضرورة أن تعمل وسائل الإعلام بصفة متكاملة مع المختصين في القطاع السياحي لضمان دفع اقتصاديات الدول العربية.

يُشار إلى أن الدورة الأولى للمنتدى العربي للإعلام السياحي تنظمها وزارة السياحة والصناعات التقليدية التونسية بالتعاون مع المنظمة العربية للسياحة واتحاد إذاعات الدول العربية.



back to top